الإمارات

تجارب فنية إماراتية تحمل أفكاراً مميزة في «فن أبوظبي»

تجارب فنية إماراتية تحمل أفكاراً مميزة في معرض «فن أبوظبي» – الدورة التاسعة، في منارة السعديات بأبوظبي، والذي يستقبل زواره حتى يوم غد 11 نوفمبر الجاري، حيث يشهد المعرض عرض عدد من الأعمال الفنية والتركيبية والرمزية لمجموعة من الفنانين الإماراتيين الموهوبين المتأثرين بالفنون الحديثة والمعاصرة ومختلف المدارس الفنية.

ويقدم الفنان الشاب جميري، مجموعة من الصور الرمزية والأعمال المبتكرة التي تتيح لزوار المعرض استكشاف الأفكار التي لا تتواجد بسهولة في بيئة الفنان، حيث يجمع أسلوب جميري بين الغموض والجاذبية في آنٍ معاً، وذلك من خلال تقديمه ثلاث تجارب مترابطة، ولكنها مستقلة تتداخل عبر المساحات التابعة للمعرض.

جميري المولود في دبي، يستخدم تجاربه الفريدة باستخدام التقنيات الصوتية والسينمائية والرقمية والأداء المسرحي، لإبداع عالم مفعم بالتجارب الحسية المميزة. وتبدو هذه التجارب تلميحات وإشارات مفتوحة أكثر من كونها نتاجات فنية محدودة النطاق، وهي تضفي لمسة مختلفة على المساحات التي تشغلها لتحفز الناظر على الانتقال من زمانه ومكانه الحالي إلى عوالم من نسج الخيال.

وتعرض الفنانة شيخة المزروعي، عملها الفني الضخم الذي يحمل عنوان «تدرّج»، ويتسم هذا العمل بحواف سميكة وخشنة حادة الملامح، ويمتد نحو السقف بشكل لافت يسترعي التحديق إلى الأعلى، ولكن العمود سرعان ما يقطع علينا المشهد بشكل مفاجئ. ويستحوذ هذا الحضور الهندسي على مساحة النظر ليتركز الانتباه كله على كتلته الضخمة كمرساة ملقاة في بهو المعرض لا تنفع لشيء.

وإنما تبدو وكأنها مقتطعة من كيان كانت له وظيفة جليلة أو كبقايا صرح ضخم يندثر. ويستخدم العمل ألواناً صامتة على شكل خطوط أفقية دقيقة، وهو أشبه بكومة من الأجزاء المتباينة التي تشكل معاً كتلة موحدة عالية، ولكن ذلك لا يلغي أهمية كل عنصر منها على حدة.

اللغز العظيم

أما عمل «اللغز العظيم» للفنانة آلاء إدريس فيظهر وجهاً منحوتاً مغطى برسوم توحي بأنه يرتدي قناعاً من مرآة معلقة بشكل غريب مقاطعاً لحظة من اللاوعي. وقد تم تطوير هذا العمل الفني من عمل سابق غير متحرك يرتكز على نصوص كتابية، وهو ينطوي على مستويات متعددة من المعاني .

حيث يركز على التعددية عبر إظهارها بصورة مجردة وبارزة. وتتجلى هذه المنهجية في البحث عن الهوية، حيث ترتدي الفنانة قناعاً يصور وجهها لتحاكي بذلك المستويات المختلفة للتعبير عن الذات.

تكريم

احتفت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، أخيراً، ضمن حفل خاص في فعاليات فن أبوظبي، بالفائزين في جائزة مسابقة الجناح المعماري ومشروع أجنحة فن أبوظبي 2017، في الجناح المعماري في منارة السعديات، إذ قدمت ديالا نسيبة الجوائز للفائزين. ومن الفائزين: الشيخة عائشة صقر القاسمي، سلوى الخضيري وندا الملا، الطالبتان في كلية الهندسة المعمارية في الجامعة الأميركية في الشارقة، إيمان محمد من جامعة أبوظبي، لطيفة محمد النعيمي، نور عبيد الحفيتي، شيماء عبد الرحمن المرزوقي.

 البيان
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى