مصر

دعوى لمنع يوسف زيدان من الظهور على فضائيات مصر

بعد إثارته للجدل بسبب تصريحاته التي انتقد فيها القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي، والزعيم المصري أحمد عرابي، وادعائه أن المذهب الحنفي أباح شرب الخمر، تقدم محامٍ مصري بدعوى قضائية لمنع ظهور المفكر يوسف زيدان على فضائيات #مصر.

وأوضح المحامي طارق محمود الذي قدّم الدعوى، أنه اختصم في دعواه رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية، ورئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. وطالب المحامي في دعواه بمنع #يوسف_زيدان من الظهور إعلامياً بسبب “التصريحات التي تمس الثوابت الدينية وتنال من تاريخ ورموز مصر“.

واعتبر محمود أن “يوسف زيدان دأب، من خلال ظهوره على الفضائيات والبرامج ومداخلاته الهاتفية، على تشويه الشخصيات التاريخية وتوجيه عبارات السب لها، مفتقدا بذلك أمانة الطرح”. وأوضح أن زيدان “يبحث عن الشهرة من خلال تلك الادعاءات الكاذبة تاريخيا، وهو المسلك الذي انتهجه خلال عرضه للسيرة التاريخية للقائد صلاح الدين الأيوبي، والزعيم أحمد عرابي، والذي يُعد تخريبا لذاكرة الأمة“.

وذكر المحامي المصري أن “ما يفعله زيدان ينال من الثوابت والرموز الإسلامية، ويعد بمثابة مخطط ممنهج لتشويه التاريخ الإسلامي، مستغلا ظهوره على الفضائيات لنشر تلك السموم التي تمثل ضربا لكل القيم والمبادئ، يضاف إلى ذلك ما سبق وصرح به بأن الحنفية أباحوا شرب النبيذ، وأن المذهب الفقهي الرسمي هو المذهب الحنفي، ومن ثم فإن شرب النبيذ حلال، وهو الأمر الذي يعد تدليسا على الفقه الحنفي، وجهلا تاما بالأحكام التي تقوم عليها الشريعة”.

وأضاف أن “من بين الضوابط الخاصة بنظام عمل مشروعات الاتصال عبر محطات الإذاعة والتلفزيون الفضائية في المنطقة الحرة الإعلامية، الالتزام بما يوجبه ميثاق العمل الإعلامي، وعدم المساس بالمصلحة القومية، والالتزام بالتعليمات التي تصدرها الحكومة في أوقات الحرب والكوارث الطبيعية بما يضمن عدم المساس بالأمن القومي، وتحري الدقة في توثيق المعلومات، وعدم امتهان الأديان، أو الحض على كراهيتها، وعدم نشر أو إذاعة إعلان يتعارض مع قيم المجتمع ومبادئه وأخلاقه”، مؤكداً أن كل ما سبق خالفه زيدان بتصريحاته هذه.

وطالب محمود في ختام دعواه بمنع ظهور يوسف محمد أحمد #زيدان في جميع وسـائل الإعلام المرئي والمسموع والفضائيات، وكل البرامج سواء بالاستضافة أو المداخلة الهاتفية، على أن يكون هذا الالتزام “لمدة مناسبة تتناسب مع جسامة المخالفات التي ستثبت بحقه”.

 العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى