العرب تريند

واشنطن للفلسطينيين: عليكم الاعتراف بإسرائيل ونزع السلاح

طالب جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أي حكومة فلسطينية بالاعتراف بإسرائيل ونزع السلاح بعد تسلُّم السلطة إدارة معابر قطاع غزة.

فقد رحبت الولايات المتحدة بانتشار السلطة على معابر بيت حانون (إيرز) وكرم ابو سالم ورفح داخل قطاع غزة، مؤكدة انه من الضروري أن تتمكن السلطة الفلسطينية من تولي مسؤولياتها الكاملة في غزة، وان الولايات المتحدة ستتابع التطورات في غزة عن كثب.

وجدد غرينبلات موقفه أنه على أي حكومة فلسطينية أن تلتزم بشكل واضح لا لبس فيه بـ«نبذ العنف» والاعتراف بإسرائيل والقبول بالاتفاقيات والالتزامات السابقة بين الطرفين، بما في ذلك «نزع سلاح الإرهابيين» والالتزام بالمفاوضات، وأن على حماس القبول بهذه الشروط لتوليها أي دور قادم في الحكومة.

من جهتها، قالت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إن تسلم السلطة إدارة المعابر يسحب الذرائع الإسرائيلية باستمرار الحصار المفروض على القطاع.

موقف بريطاني

في سياق آخر، وبعد الغضب من احتفالها وإسرائيل بمئوية وعد بلفور، أكدت بريطانيا استمرارها في دعم مشروع حل الدولتين كـ«أفضل وسيلة لتحقيق السلام».

وقال ناطق باسم رئاسة الوزراء إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي بحثت خلال اجتماعها مع بنيامين نتانياهو سبل التغلب على العقبات التي تعترض السلام.

وأوضح أن ماي أبلغت نتانياهو قلقها إزاء المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، مشيرا إلى أن نتانياهو اكد من جانبه أن «المستوطنات ليست العقبة الوحيدة أمام السلام».

وأوضح أن ماي جددت دعم المملكة المتحدة القوي للاتفاق النووي مع إيران وتقاسمها نفس وجهات النظر مع شريكيها الأوروبيين فرنسا وألمانيا معتبرة أن الاتفاق النووي مهم بالنسبة للأمن الإقليمي.

وقال نتانياهو، «بعد مرور مائة عام على بلفور، يجب أن يقبل الفلسطينيون في النهاية بوطن قومي يهودي، وأن يقبلوا في النهاية الدولة اليهودية». وأضاف، «عندما يفعلون ذلك، سيكون الطريق إلى السلام أقرب بشكل كبير».

 البيان
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى