قطر

قطر الخيرية تُملك 107 أسر مشاريع مدرة للدخل بكينيا

تَمكّن مكتب قطر الخيرية في كينيا من تمليك مشاريع مدرة للدخل لـ 107 أسر فقيرة تضررت بكارثة الجفاف التي ضربت أجزاء واسعة من كينيا في هذا العام.

وأعرب السيد محمد حسين مدير مكتب قطر الخيرية الاقليمي في كينيا بأن هذه المشاريع هي مبادرة فريدة من قطر الخيرية لتمكين الأسر الفقيرة المتضررة بالجفاف من الخروج من حالة الاعتماد على المعونات إلى استرجاع الحالة الطبيعية والبدء بمرحلة إعادة التأهيل والإنعاش المبكر.

وأشار بأن تنفيذ تلك المشاريع قد جاء في إطار اهتمام قطر الخيرية بمشاريع التمكين الاقتصادي التي تخصصها لصالح الفقراء بهدف توفير مصدر دائم للدخل للأسر الفقيرة ويحافظ على كرامتهم، ويحولهم من فئات محتاجة إلى فئات منتجة، إضافة إلى أن تلك المشاريع ستزيد من قدرة الأسر على توفير التعليم والرعاية الصحية الضرورية لأبنائهم مما يجعلهم قادرين على كسر حلقة الفقر والارتقاء بمستوى أسرهم.

107 أسر مستفيدة

وأضاف: لقد استفاد من المشاريع المدرة للدخل التي نفّذتها قطر الخيرية في كينيا خلال هذا الموسم 107 أسر فقيرة متضررة في كل من: مقاطعة نيروبي العاصمة، ومقاطعة قاريسا شمال شرقي كينيا، ومقاطعة كتيوي شرق كينيا، موضحاُ بأن كل تلك الاسر التي تم تمكينها اقتصاديا تقع في مناطق تعاني من كارثة جفاف شديدة التأثير على حياة السكان المحليين الذين يواجهون ظروفا معيشية في غاية الصعوبة.

تمليك المواشي

وبما أن رعاية المواشي من أهم مصادر الدخل الاقتصادي في كينيا فقد تم تمليك عدد: 78 منيحة غنم مكونة من 5 رؤوس غنم لكل منيحة لعدد: 78 أسرة مستفيدة تعيش في قريتي كوريسو وقتيلي في مقاطعة قاريسا وذلك بهدف إعادة تأهيل الأسر المتضررة بالجفاف الذي بسببه فقدوا مواشيهم، حيث تدل المؤشرات بأن ما يقرب من 100 ألف من المواشي نفقت لفقدان العلف وتجفف البرك بسبب تأخر هطول الأمطار الموسمية في منطقة شرق أفريقيا.

تربية الدواجن

كما تم تمليك 16 أسرة فقيرة في مدينة كيتوي شرق كينيا مشاريع مدرة للدخل تتمثل بـ(تربية الدواجن) حيث تم تسليم كل أسرة عدد: 50 من أفضل الكتاكيت، إضافة إلى تجهيز وتأثيث المدجنة وتوفير الغذاء للدجاج لمدة أسبوعين.

عربات النقل

ومن جانب آخر تم تمكين 6 أشخاص من شباب منطقة كوانغواري – إحدى المناطق العشوائية المكتظة بالفقراء في ضواحي العاصمة الكينية نيروبي- 6 عربات نقل صغيرة تدر لهم الدخل بشكل يومي.

كما وفرت قطر الخيرية مشاريع مدرة للدخل أخرى متنوعة تتمثل في: 2مكائن خياطة، و2 دراجات نارية، و3 محلات تجارية لبعض الأسر الفقيرة في العاصمة نيروبي وذلك بهدف التمكين الاقتصادي لها.

ومن جانبهم قدّم المستفيدون من المشاريع شكرهم وتقديرهم الخالص للشعب القطري الذي يتميز بالبذل والعطاء على الجهود الجبارة التي يقومون بها من أجل مساعدة الفقراء والمحتاجين في أصقاع العالم وتقديم العون لهم.

جهود سابقة

وقد نفذ مكتب قطر الخيرية سابقا في كينيا عدة مشاريع مدرة للدخل تهدف إلى التمكين الاقتصادي في منطقة إجارة من مقاطعة قارسا الواقعة شمال شرقي كينيا، وهي منطقة تعاني من كارثة جفاف شديدة التأثير على حياة السكان المحليين الذين يواجهون ظروفا معيشية في غاية الصعوبة، واستفاد من تلك المشاريع أكثر من 50 أسرة فقيرة من سكان قرية مسلاني التي هي عاصمة مقاطعة إجارة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى