السعودية

السعودية تعلن بدء مشروع تأهيل بئر زمزم

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، أمس، عن البدء بمشروع تأهيل بئر زمزم، انطلاقاً من اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بالحرمين الشريفين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن السديس قوله إن هذه الخطوة تهدف إلى التيسير والتسهيل على قاصدي الحرمين الشريفين والعناية الفائقة ببئر زمزم المبارك وتأهيله وتطوير الخدمات فيه. وأشار السديس إلى أن مشروع تأهيل بئر زمزم يتكون من قسمين، يشمل الأول استكمال إنشاء عبّارات الخدمات الخاصة بالبئر، وعددها 5 عبّارات من جهة المطاف الشرقي، ويصل عرض العبّارات الإجمالي إلى 8 أمتار، وطولها 120 متراً.

ولفت إلى أن القسم الثاني من المشروع يتضمن استكمال المرحلة الأخيرة من تعقيم ومعالجة البيئة الخاصة بالمناطق المحيطة ببئر زمزم من بواقي الخرسانات والحديد الخاص بقبو المسجد الحرام القديم، مشيراً إلى أن الهدف من استكمال هذه المرحلة التقليل من نسبة المواد الضارة بمصادر مياه زمزم بقدر الإمكان، ووضع نوعية خاصة من البحص المعقم، وهو ذو نفاذية عالية للمياه، إذ يسمح بتدفق مصادر مياه زمزم إلى البئر بشكل أفضل وأعلى.

وذكر أن المدة الزمنية المقررة للمشروع تقدّر بـ7 أشهر، على أن يكتمل العمل فيه قبل حلول شهر رمضان المبارك، فيما سيصل منسوب الحفر الأعلى إلى عمق خمسة أمتار تقريباً.

البيان
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى