صحة وجمال

عندما تموت ستدرك ذلك لأن الدماغ يواصل عمله

لطالما كانت حقيقة الموت أمراً غامضاً يثير الفضول، وبعض الناس الذينشارفوا على الموت، قالوا إنهم رأوا ضوءاً في آخر نفق، في حين ادعى آخرون أنهم طفوا فوق أجسادهم وشاهدوا الأطباء وهم يحاولون إنقاذهم.

ويقول العلماء الآن إن وعي الإنسان يستمر بعد أن يفقد الجسد علامات الحياة، وهذا يعني أن الشخص يكون واعياً لموته.

ويزعمون أنه توجد أدلة تشير إلى أن الميت قد يسمع إعلان وفاته من قبل الفريق الطبي.

وقام فريق من كلية الطب في جامعة نيويورك بالتحقق من دراستين في أوروبا وأميركا، لأشخاص عانوا من سكتة قلبية ثم عادوا إلى الحياة، ضمن دراسة هي الأكبر من نوعها.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور سام بارنيا لموقع “Live Science” “إنهم يصفون رؤية الأطباء والممرضات يعملون، ويصفون وعيهم للمحادثات كاملة، والأشياء المرئية التي كانت تحدث”.

وأكد الفريق الطبي صحة تلك المعلومات التي ذكرها المرضى الذين كانوا في عداد الموتى علمياً، ويحدد الأطباء الموت عند توقف القلب عن النبض وتزويد الدماغ بالدماء.

وأوضح الدكتور بارنيا “يعتمد الموت على اللحظة التي يتوقف فيها القلب”.

وعندما يحدث ذلك، فإن الدورة الدموية لا تصل إلى الدماغ، ما يعني أن وظائف الدماغ تتوقف فوراً، وكذلك القشرة الدماغية المسؤولة عن التفكير ومعالجة المعلومات من الحواس الخمس، تتوقف مباشرة، وفي غضون 2 إلى 20 ثانية ستختفي الموجات الدماغية التي يرصدها الجهاز الإلكتروني.

وهذا يثير سلسلة استجابات للعملية الخلوية التي تنتج عن موت خلايا الدماغ، والتي يمكن أن تأخذ عدة ساعات بعد توقف القلب، بحسب قوله.

(العربي الجديد)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى