المغرب العربي

562 محاكمة في المغرب بسبب الأكياس البلاستيكية

كشف وزير التجارة والصناعة والاستثمار المغربي، حفيظ العلمي، عن 562 قضية في المحكمة يتهم فيها أشخاص خالفوا قانون استخدام الأكياس البلاستيكية في المغرب. ويأتي ذلك بالتزامن مع حرب تشنّها المملكة ضد بيع وشراء واستخدام الأكياس البلاستيكية، في سياق حملة أطلق عليها اسم “زيرو ميكا”.

وخلال حديثه أمام البرلمان، قال الوزير إن المغرب يستهلك 26 مليار كيس بلاستيكي سنوياً، ما يجعله في المرتبة الثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة الأميركية. بينما تحتل فرنسا المرتبة الثالثة، تليها أستراليا. إلا أن بعض المستثمرين ما زالوا يصرّون على العمل في هذا المجال، على حد قول الوزير.

وأوضح الوزير أن عدد الملفات أمام القضاء بلغت 562 ملفاً، وتم الحكم على المخالفين بغرامات مالية وصل مجموعها إلى 4.5 ملايين درهم (حوالى 476.6 ألف دولار أميركي). وقال إن هذه المحاكمات، إلى جانب الإجراءات الأخرى لمنع الأكياس، هدفها “حماية مستقبل وأطفال المغاربة“، موضحاً أن الحكومة لم تمنع الأكياس البلاستيكية الفلاحية والصناعية.

وأعلن المغرب سنة 2015 الحرب على أكياس البلاستيك بمنع استيرادها وتصديرها واستخدامها، بعد أكثر من أربع سنوات من التخبّط في ظل عدم الامتثال لمنع سابق لأنواع معينة من الأكياس البلاستيكية.

ويقضي القانون بمنع إنتاج وتسويق الأكياس البلاستيكية التي تمنح بمقابل مالي أو بالمجان للمستهلكين في نقاط بيع السلع والمواد، أو تقديم الخدمات بغرض التغليف.

وتلت ذلك حملة إعلانية واسعة عبر الإعلام المغربي أطلق عليها اسم “زيرو ميكا” (صفر كيس بلاستيكي) لشرح البدائل المناسبة، والتذكير بأهمية هذه الخطوة على البيئة والصحة، والتحذير من مخالفة القانون.

 العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى