السعودية

ملياردير بريطاني أول المستثمرين في ساحل البحر الأحمر بالسعودية

يعتزم الملياردير البريطاني ومؤسس مجموعة “فيرجن” للاستثمار، ريتشارد برانسون، الاستثمار في مشروع سياحي ضخم في منطقة البحر الأحمر بالسعودية.

وقام  الملياردير بزيارة السعودية، التي تسعى إلى تطوير قطاعها السياحي، وذلك في إطار خطة لإعادة هيكلة اقتصادها بغية التقليل من اعتمادها على النفط، حسبما أعلنت الأحد السلطات السعودية.

وتعهد برانسون بالاستثمار في مشروع سياحي كبير على البحر الأحمر بعد زيارته جزرا ساحلية وموقع “مدائن صالح” الأثري، وفقا لوزارة الثقافة والإعلام. وقال برانسون في بيان “إنها مرحلة مدهشة من تاريخ البلاد”.

وكانت السعودية أعلنت في مطلع شهر أغسطس/آب إطلاق “مشروع البحر الأحمر” السياحي الضخم من خلال تحويل 50 جزيرة ومجموعة من المواقع على ساحل البحر إلى منتجعات سياحية، ما سيؤدي إلى إيجاد 35 ألف فرصة عمل.

وسيتولى صندوق الاستثمارات العامة تمويل المشروع قبل فتح المجال أمام مستثمرين أجانب، على غرار برانسون.

وكانت السلطات أعلنت في سبتمبر/أيلول بواسطة صندوق الاستثمارات العامة، إطلاق مشروع آخر في كورنيش جدة، الواجهة البحرية للمدينة الواقعة في غرب المملكة.

وتقدر كلفة مشروع “جدة داون تاون الجديدة” بـ 18 مليار ريال سعودي (4 مليارات يورو)، مع 36 ألف فرصة عمل بحسب بيان رسمي. ويهدف المشروع إلى بناء 12 ألف وحدة سكنية ستخصص لإقامة 58 ألف شخص، وكذلك محال تجارية ومراكز ترفيهية.

وتندرج هذه المشاريع ضمن إطار خطة إصلاحات اقتصادية شاملة عنوانها “رؤية 2030″، التي طرحها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للتقليل من الاعتماد على عائدات النفط.

روسيا اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى