العرب تريند

انطلاق الجولة الثامنة لأعمال اللجنة الدستورية السورية

عربي تريند_ انطلقت صباح اليوم، الإثنين، أعمال الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية المصغرة، بمشاركة وفدي النظام السوري والمعارضة، ووفد المجتمع المدني، برعاية المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسن.

وكان المبعوث الأممي إلى سورية قد عقد، أمس الأحد، اجتماعا مع وفدي المعارضة والنظام، وأكد أن هذه الجولة ستناقش 4 مبادئ على مدار خمسة أيام، وهي “الإجراءات القسرية أحادية الجانب من منطلق دستوري، وسمو الدستور وتراتبية الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، والحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، والعدالة الانتقالية”.

وبحسب مصدر مطلع تحدث لـ”العربي الجديد”، فإنه من المفترض أن تجري اليوم مناقشة أول المبادئ المتعلقة بالإجراءات القسرية أحادية الجانب، وتخصّ العقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام.أخبار

وجرى تقديم المبدأ الأول، بحسب المصدر، من قبل أعضاء محسوبين على النظام في وفد المجتمع المدني، فيما جرى تقديم المبدأ الرابع من قبل أعضاء محسوبين على المعارضة في وفد المجتمع المدني، وهو من أهم البنود. بينما قدم النظام مبدأ الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، فيما قدم وفد المعارضة مبدأ سمو الدستور.

وبحسب بيان صدر مساء أمس عن وفد هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية، فإنه ستتم مناقشة هذه المبادئ خلال الجولة الثامنة، كل مبدأ على حدة في كل يوم من أيام الجولة.

وقال بيان الوفد، الذي وقعه الرئيس المشترك للجنة الدستورية هادي البحرة، إن “العملية الدستورية واحدة من السلال ضمن مسار الحل السياسي الذي يستند إلى تطبيق كامل وصارم للقرار 2254، وإن التقدم في أعمال اللجنة الدستورية هو الدليل الأساس على مستوى التزام الأطراف كافة بالتوصل إلى الحل السياسي المنشود”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى