منوعات

زيادة حرق الغابات في ساحل العاج لتلبية الطلب على الشوكولاتة

أجرى محرر صحيفة بريطانية رحلة إلى قلب ساحل العاج تكشف عن غاباتها التي تم حرقها لتغذية الطلب العالمي المتزايد على الشوكولاتة، وكانت ماراهوي واحدة من ثماني حدائق وطنية في ساحل العاج ومنذ  20 عامًا كانت مغطاة بالغابات وموطنًا للشمبانزي وقطعان الفيلة، والآن أصبح الأمر أكثر شيوعًا لرؤية بقايا الأشجار، حيث يتم حرق تلك الحدائق ببطء عن طريق النار للتخلص من الظل الذي يكتنف حقول الكاكاو.

ويتحدث هنري، وهو زعيم تقليدي من بلدة ديافلا القريبة، بمحبة عن أشجار إيروكو الشاهقة – لكنه كان له يد في تدميرها، ولديه مزارع الكاكاو داخل الحديقة ويعمل بها أشخاص من بوركينا فاسو.

ويقول هنري “كان كل هذا عبارة عن أشجار، ولكن المزارعين أحرقوها لزراعة الكاكاو”، وعندما كان صغيرًا في العمر، كان يرى أن الشمبانزي والفيلة تشق طريقها من خلال الحديقة.

ويقوم السكان المحليون بزراعة الكاكاو، التي يبيعونها لوكلاء المشترين في مدينتي بوافليه وبونون المجاورتين، الذين يبيعونها بدورهم إلى ساكو، وهي شركة تابعة لشركة باري كاليبوت ، والتي بدورها توفر سلسلة من تصنيع ماركات الشوكولاتة العالمية.

ولم تنكر شركة باري كاليبوت، عند الاتصال بها للتعليق على ذلك، بأن الادّعاء المحدد بأن الكاكاو غير المشروع لإزالة الغابات قد دخل سلاسل توريده قائلة “هناك زراعة للكاكاو تحدث في مناطق ذات قيمة عالية للحفظ في غرب أفريقيا “، وأعادت باري كاليبوت تأكيد التزامها بأن يتم الحصول على الكاكاو من دون إزالة الغابات تمامًا بحلول عام 2025.

وسافر محررو الغارديان عبر ساحل العاج للتحقيق في تأثير الكاكاو على الغابات المطيرة المتناقصة، وأجروا مقابلات مع التجار ومديري التعاونيات الذين قالوا إنهم اشتروا الكاكاو من المناطق المحمية وقاموا ببيعها إلى أولام، وهي شركة تجارية عالمية، واعترفت أولام بالقيام بصفقة واحدة من ذلك مضيفة أنها تسعى إلى مجموعة من المبادرات لضمان سلسلة توريد نظيفة.

وقال متحدث باسم “اولام” إنه من الواضح تمامًا أن إزالة الغابات من قبل مالكي مزارع الكاكاو يجب أن تتوقف “، مضيفًا” أنها سلسلة توريد معقدة ومجزأة للغاية، لذا فان تحديات تعقب المزارعين الفرديين هائلة “.

المغرب اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى