العالم تريند

زعبم كوريا الشمالية “يتسلّى” بالهيدروجينية!

أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت صباح اليوم الأحد تجربة على قنبلة هيدروجينية بنجاح، وذلك بعد أن رصدت كوريا الجنوبية والصين زلزالين عنيفين قرب موقع تجري فيه بيونغ يانغ تجارب نووية، ونددت اليابان بالتجربة ملوحة بعقوبات جديدة، كما دعا رئيس كوريا الجنوبية إلى رد قوي على هذه التجربة.

وقال التلفزيون الرسمي لكوريا الشمالية إن الزعيم كيم جونغ أون أمر بتجربة قنبلة هيدروجينية معدة لوضعها على صاروخ بالستي عابر للقارات، مضيفا أن التجربة “حققت نجاحا كاملا”.

وقال وزير الخارجية الياباني تارو كونو إن الحكومة اليابانية تأكدت من إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة، كما قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن إجراء هذه التجربة غير مقبول إطلاقا.

ومن جهته، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إن خيارات فرض عقوبات على كوريا الشمالية بعد إجراء التجربة تشمل قيودا على تجارة المنتجات النفطية، مضيفا أنه يدين التجربة النووية بأشد العبارات.

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الزلازل بالصين أنها رصدت زلزالا بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر في كوريا الشمالية، وقالت وكالة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية إن زلزالا بلغت قوته 5.6 درجات سُجل في كوريا الشمالية قرب موقع بونجيى-رى المعروف للتجارب النووية هناك، وإنه أقوى بنحو عشر مرات من الهزة التي نجمت عن التجربة النووية الخامسة لكوريا الشمالية التي أجريت قبل عام.

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان بيونغ يانغ أنها نجحت في صنع قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ بالستي عابر للقارات، وأن القنبلة ذات قوة تدميرية كبيرة ويمكن تفجيرها على ارتفاعات عالية، مؤكدة أن مكوناتها محلية، مما يتيح تطويرها بشكل مستمر.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترمب بحث أمس هاتفيا مع شينزو آبي تهديدات كوريا الشمالية بعدما أطلقت في يوليو/تموز الماضي صاروخين بالستيين عابرين للقارات، حيث اتفقا على “أهمية التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية في مواجهة التهديد المتعاظم من كوريا الشمالية”.

ولم يوضح البيان ما إذا كانت المكالمة الهاتفية جرت قبل أو بعد إعلان بيونغ يانغ أنها نجحت في صنع القنبلة الهيدروجينية، لكنه قال إن الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الياباني ناقشا “الجهود الراهنة لتعزيز الضغط على كوريا الشمالية”.

المصدر : وكالات

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى