العالم تريند

سر جولة لافروف؟!

كشف السفير الروسي لدى الكويت ألكسي سولوماتين، عن الأسباب الحقيقية للزيارة التي يعتزم أن يقوم بها وزير خارجية بلاده سيرجي لافروف، إلى المنطقة بدءًا من غد الأحد (27 أغسطس 2017)، وتستمر 4 أيام تشمل خلالها 3 دول هي الكويت والإمارات وقطر.

ونقلت صحيفة “الجريدة” الكويتية السبت (26 أغسطس 2017) عن سولوماتين قوله إن الزيارة تأتي في إطار دعم روسيا الاتحادية للجهود الكويتية في حل الأزمة الخليجية  مع قطر.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قالت في مؤتمر صحفي الخميس (24 أغسطس)، إن موسكو “تدعو العواصم العربية إلى التخلي عن المواجهة وبحث الخلافات حول طاولة المفاوضات”، موضحةً أنها تنوي “إطلاع شركائها العرب على الجهود التي يتخذها الجانب الروسي بشأن تسوية الأزمة في سوريا، في إطار عملية أستانة”.

من جانبه، أضاف السفير الروسي أن الزيارة ستتناول أيضًا الوضع في سوريا، وتابع: “سيتم إبلاغ الأصدقاء في الكويت بالموقف الروسي تجاه حل الأزمة السورية، بما فيه المفاوضات في أستانة، وإنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا”.

وأوضح أن من المتوقع، خلال الزيارة، مناقشة القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومنها ضرورة حل الأزمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “بالسبل السياسية والدبلوماسية على أساس الحوار وأخذ مصالح أطراف الأزمات بعين الاعتبار”.

وذكر أن الزيارة إلى الكويت سوف تشهد مباحثات تتعلق بالعلاقات الثنائية والودية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

وأكد سولوماتين أن روسيا الاتحادية تعتبر تواصل الحوار السياسي بين البلدين مهمًّا جدًّا في زيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز الشراكة في مجال الاستثمارات وتطوير العلاقات الثقافية والإنسانية بين روسيا والكويت.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق