صحة وجمال

فوائد الحساء لمرضى السكري

كشف خبراء بمجال التغذية عن فوائد الحساء في تخفيض الوزن وضغط الدم المرتفع لمرضى السكري.

وأكد الخبراء أن مرضى السكري يتحسَّنون بقدرٍ واضحٍ في حال تحوُّل نظامهم الغذائي إلى الاعتماد على تناول الأطعمة السائلة، بحيث تكون غنية بنسب الروتين والكربوهيدرات نفسها، وغيرها من المواد المفيدة للجسم التي تتميز بها عن الأطعمة الصلبة، وفقًا لتقرير مجلة Diabetes Care.

ويمكن لمريض السكري فقدان أكثر من كيلوجرامين من أوزانهم خلال 182 يومًا، فضلًا عن تفادي مشكلات ضغط الدم المرتفع في حالة الاعتماد على الأطعمة السائلة «الحساء»، بالإضافة إلى دعم عملية الهضم والمساعدة في تخليص الجهاز الهضمي من مشكلاته.

وتُجمِع نتائج الدراسات السابقة بشأن مرض السكري، وتحديدًا نوعه الثاني، على أن اللجوء إلى تخفيض الوزن من الطرق الداعمة بقوة للعلاج، فيما يذهب كثيرون من مرضى السكري ضحايا للسمنة، بعد مشكلات صحية غير محمودة العواقب تؤثر كثيرًا في وضعهم الصحي.

يُشار إلى أن المصاب بالسكري يتعرَّض قبل اكتشافه المرضَ لأربعة أعراض «خفية»، فيما تؤشر على تطور حالته دون دراية منه؛ حيث أكد الأطباء أنه لا ينبغي تجاهلها منعًا لتطوُّر حالة المصابين.

وأشارت مجلة Express إلى أن من تلك الأعراض، الإحساس بأرق غير طبيعي، يصل إلى شعور المريض بنعاس وحاجة إلى النوم، فيما لا يغط في نوم عميق، كما يتعرض الجسم للتعرق، فضلًا عن تغير لون الجلد الذي تؤشر ظهور بقع عليه أو سواده على حدوث عمليات مقاومة للأنسولين داخل الجسم.

ومن الأعراض الدالة على الإصابة بالسكر أيضًا «ضبابية الرؤية»؛ حيث تبدو الأشياء ضبابية في نظر المريض الذي يعاني ضعفًا في الرؤية. وفي تلك الحالة يكون السكر مرتفعًا في الدم، ويرتبط ذلك العرض بتورُّم في الجفون.

ويدخل ضمن الأعراض الدالة على الإصابة بالسكر -وفقًا للخبراء- جفاف الجلد الذي يفقد مرونته ارتباطًا باضطرابات تعانيها الدورة الدموية، بالإضافة إلى ظهور الحكة والتقشير، وبعض الفطريات.

وكان المتخصص بالمسرطنات الدكتور فهد الخضيري، أوضح أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت، من جديد، أن التدخين يزيد احتمال نسبة الإصابة بمرض السكري بقدر ملحوظ، إضافة إلى أنه يُعدُّ من أسباب أمراض القلب والسرطان وتصلُّب الشرايين.

المصدر
عاجل
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى