سيارات تريند

إطلاق سيارة “تسلا موديل 3” معدّلة في الصين بسعر 36 ألف دولار

عربي تريند_ أزاحت شركة السيارات الكهربائية الأميركية “تسلا” Tesla، اليوم الجمعة، الستار عن نسخة محدثة تقدم مدى قيادة أطول للشحنة الواحدة من طرازها “موديل 3” Model 3 مُعاد تصميمه في الصين وأسواق أُخرى، منها أوروبا والشرق الأوسط وأستراليا واليابان، وهو ما يضع ضغطاً على منافسين من المتوقع أن يعلنوا عن وحدات جديدة خلال أيام.

ففي الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم، تأتي النسخة المحدثة من “موديل 3” في الفئة الأرخص بسعر يزيد 12% عن الطراز السابق ذي الدفع الخلفي للعجلات، وهو ما يخالف الاتجاه نحو تخفيض الأسعار الذي أشعل حرب أسعار بين “تسلا” ومنافسيها الصينيين في صناعة السيارات الكهربائية.

كما أن النسخة المحدثة من “موديل 3” هي أول سيارة جديدة أو محدّثة لشركة “تسلا” منذ أن أطلقت سيارتها الأكثر مبيعاً عالمياً “موديل واي” Model Y في العام 2020، فيما تعتزم الشركة بدء إنتاج شاحنتها الصغيرة “سايبرترك” Cyber Truck في وقت لاحق من العام الجاري.

وطرح “موديل 3” في الصين وأسواق تصدّر إليها “تسلا” من مركزها للتصنيع هناك يشي بأن مصنعها في شنغهاي سيكون أول من يصنع هذا الطراز، علماً أنها تُصنّع أيضاً “موديل 3” في مصنعها في منطقة فريمونت بولاية كاليفورنيا الأميركية.

ويشير الموقع الإلكتروني للشركة إلى أن الطراز الجديد من “موديل 3” سيقدم مدى قيادة أطول للشحنة الواحدة للسيارات التي تطرح في الصين. ويبلغ المدى للنسخة القياسية 606 كيلومترات للشحنة الواحدة بناء على معايير الاختبار الصينية. ويزيد هذا 9% تقريباً عن الطراز الأساسي الذي تطرح نسخته الأحدث في الصين.

وقالت “تسلا” إنها بدأت في تلقي الطلبيات وستبدأ التسليم في الصين في الربع الرابع من العام، بينما في أستراليا تم تحديد موعد التسليم في يناير/ كانون الثاني. كما أفاد الموقع الإلكتروني للشركة، اليوم، بأن سعر النسخة الجديدة من “موديل 3” في الصين يبدأ من 35 ألفاً و807 دولارات و78 سنتاً (259 ألفاً و900 يوان). (الدولار = 7.2582 يوانات).

على صعيد آخر، أعلنت الشركة، اليوم أيضاً، عن تخفيضات في أسعار اثنتين من سياراتها الكهربائية المتطوّرة في السوق الصينية، مشيرة على حساب منصة “ويبو” Weibo إلى أن سعر “موديل إس” S سيبدأ بسعر من 698 ألفاً و900 يوان (96 ألفاً و191 دولاراً و70 سنتاً)، كما سيُباع “موديل إكس” X بسعر 738 ألفاً و900 يوان على الأقل. وهذا يعني أن أسعار جميع إصدارات الطرازين “إس” و”إكس” أصبحت تقل بنسبة 14% و21% على التوالي عن الأسعار السابقة.

(رويترز، العربي الجديد)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى