العرب تريند

تفاجؤ أردني من زيادة واشنطن مساعدتها المالية المقررة

تفاجأ الأردن بحجم الزيادة على قيمة المساعدات الأمريكية المتفق عليها بين الطرفين، بعد إقرار الموازنة الأمريكية للعام الحالي 2018.

 

وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي والسفارة الأمريكية في عمان إنه تم مؤخرا إقرار الموازنة الأمريكية للعام الحالي (2018) بشكل نهائي، حيث توصل مجلسا النواب والشيوخ الأمريكيين إلى اتفاق حول الموازنة، وصادق عليها الرئيس الأمريكي.

 

وتضمنت الموازنة تخصيص مبلغ (1,525) مليار دولار أمريكي كحد أدنى للمملكة، تشمل المساعدات الاقتصادية والعسكرية، منها مبلغ لا يقل عن (1082,4) مليون دولار أمريكي كمساعدات اقتصادية، ومنها مبلغ لا يقل عن (745.1) مليون دولار أمريكي كدعم مباشر للموازنة العامة، ومساعدات عسكرية بقيمة (425) مليون دولار أمريكي كحد أدنى.

 

وأعرب وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، عماد نجيب الفاخوري، عن أن هذه الأرقام تفوق وبشكل ملموس ما تم الاتفاق عليه ضمن مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأمريكية للمملكة للأعوام (2018-2022)، والتي تم توقيعها بتاريخ 14/ 2 /2018، ونصت على تقديم (1,275) مليار دولار للمملكة سنويا كحد أدنى (أي بزيادة مقدارها (250) مليون دولار عن القيمة التأشيرية التي تضمنتها مذكرة التفاهم).

 

وعزا الفاخوري سبب الزيادة لما أسماه “تقدير الجانب الأمريكي، سواء الإدارة أو الكونغرس، لبرامج الإصلاح والتحديث والتنمية الشاملة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في المملكة، والتي ساهمت بجعل الأردن نموذجا للإصلاح في المنطقة، كما ويؤكد عمق الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، وتقدير الجانب الأمريكي الكبير للدور المحوري الذي يلعبه الأردن”.

من جهته، قال القائم بأعمال السفير الأمريكي في عمان، هنري ووستر، إن مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها في شباط الماضي وموازنة العام 2018 التي تم إقرارها مؤخرا تعكسان شراكة استراتيجية متينة بين الجانبين، حيث أظهرت الولايات المتحدة الأمريكية، خلال العقود الستة الماضية، التزامها بدعم الجهود الأمنية والاقتصادية للأردن، وأن هذه الموازنة هي انعكاس ودليل بأن هذا الالتزام من جانب الولايات المتحدة هو أقوى من أي وقت مضى.

 عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى