منوعات

كيف نجح الأطباء في إجراء أول عملية زراعة للوجه والعينين في العالم؟

تمكّن فريق جراحي من إجراء أول عملية زراعة كاملة للوجه والعينين في العالم، والذي يعتبر إنجازًا تاريخيًا في مجال الجراحة، ويمثل تقدمًا علميًا كبيرًا.

أُجريت هذه العملية على أحد المحاربين القدامى، آرون جيمس، البالغ من العمر 46 عامًا، بعد تعرضه لإصابات خطيرة جراء حادث كهربائي عالي الجهد، مما يفتح آفاقًا جديدة في عالم زراعة العيون.

تفاصيل أول عملية زراعة لكامل الوجه والعينين أول عملية زراعة لكامل الوجه والعينين

خبرني – شارك في هذا الإنجاز أكثر من 140 متخصصًا طبيًا، تحت إشراف الدكتور إدواردو دي. رودريغيز، المدير الطبي لبرنامج زراعة الوجه في مركز “لانغون هيلث” التابع لجامعة نيويورك.

وفقًا لما نشره موقع “نيوروساينس”، سيقوم الفريق الجراحي من مركز “لانغون هيلث” بشرح تفاصيل هذه العملية الجراحية المعقدة، في المؤتمر الإكلينيكي لكلية الجراحين الأميركيين، الذي يُعقد في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، في الفترة بين 19 و22 أكتوبر 2024.

استخدم الفريق تقنيات مبتكرة في جراحة الأوعية الدموية المجهرية، لإعادة تدفق الدم إلى الوجه والعين المزروعين، مما يضمن استمرار وظائفهما.

وعلى الرغم من أن الهدف الرئيسي من هذه العملية لم يكن استعادة البصر، إلا أن هذا الإنجاز يفتح آفاقًا جديدة لعمليات الزرع المعقدة، واستعادة الرؤية.

التجارب السابقة لزراعة الوجه ويُذكر أن الفريق الجراحي نفسه نجح في إجراء تلك العملية في عام 2023، حيث تم زرع الوجه بشكل جزئي في ذلك الوقت، ومن خلال سلسلة من التدخلات الطبية، تمكن الفريق من تحقيق الزرع الكامل، مع التركيز على الحفاظ على تركيب متكامل من الأوعية الدموية التي تلبي احتياجات الأنسجة والعضلات والأعضاء المختلفة والمعقدة في الوجه، بما في ذلك العين.

وبالتالي، تُعتبر هذه العملية تقدمًا كبيرًا في مجال زراعة “الأنسجة المركبة المغذّاة بالأوعية الدموية” (VCA).

أهداف عملية زراعة الوجه يعتبر الهدف الرئيسي للباحثين من هذه العملية هو ضمان الاستمرارية البيولوجية للعين المزروعة، مع توضيح للمريض أن استعادة البصر قد لا تتحقق.

ولهذا ركّز الفريق على تحسين تدفق الدم إلى جميع الأنسجة، وهو عامل أساسي لنجاح هذا النوع المعقد من الزراعة على المدى الطويل.

كما قام الفريق بتطوير تقنية لتحويل مسار الأوعية الدموية للحفاظ على تدفق الدم إلى العين المزروعة، باستخدام الأوعية القريبة منها التي تم تحويل مسارها وربطها بشرايين العين وأوردتها.

أول عملية زراعة لكامل الوجه والعينين

صرح الدكتور بروس جيلب، أستاذ مشارك في قسم الجراحة بكلية طب جروسمن بجامعة NYU، أن هذه العملية تُظهر إمكانية زراعة العين الكاملة والحفاظ على وظائفها على المدى الطويل.

وبالرغم من أن آرون جيمس لا يستطيع الرؤية من عينه الجديدة، إلا أن تقبل جسده للزرع يُعد إنجازًا مهمًا.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى