العالم تريند

غزة.. اشتباكات في الشجاعية وقصف مدفعي وغارات جوية

عربي تريند

اندلعت اشتباكات بين عناصر المقاومة فلسطينية وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.
ونقلت مصادر ميدانية، باندلاع اشتباكات في محور تقدم الآليات الإسرائيلية العسكرية في حي الشجاعية.
وقالت “سرايا القدس” الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، في بيان مقتضب: “فجرنا عبوة أرضية في آلية عسكرية صهيونية خلال توغلها شرق حي الشجاعية بمدينة غزة”.
ويشهد حي الشجاعية منذ ساعات الصباح قصفا جويا ومدفعيا مكثفا تزامن مع توغل محدود للآليات العسكرية شرق المدينة.
وفي وقت لاحق من بدء العملية، أوعز جيش الاحتلال الإسرائيلي لجميع السكان والنازحين بإخلاء أحياء شرق مدينة غزة منها الشجاعية والتفاح.
وزعم أفيخاي أدرعي، متحدث جيش الاحتلال على منصة إكس قائلا: “من أجل سلامتكم، عليكم الإخلاء بشكل فوري جنوبًا على شارع صلاح الدين إلى المنطقة الإنسانية”، وفق ادعائه.
وأفاد شهود عيان، أن الجيش لم ينذرهم بالإخلاء قبل بدء العملية المكثفة.
وفي المرات التي ينذر فيها جيش الاحتلال وسكان المناطق التي يعتزم تنفيذ عملية عسكرية فيها، يتعمد استهدافهم سواء خلال عملية النزوح أو بعد وصولهم للمناطق التي يطالبهم بالتوجه عليها بزعم أنها آمنة.
ومن حين لآخر، تتقدم الآليات الإسرائيلية في مناطق مختلفة من محافظة غزة لتنفيذ عمليات عسكرية ومن ثم تتراجع بعد ساعات أو أيام.
وتتسبب العمليات العسكرية عادة باستشهاد وجرح عشرات الفلسطينيين، فضلا عن التسبب بدمار واسع في المناطق التي تتوغل فيها.
وحتى الخميس، أسفرت الحرب الإسرائيلية المدعومة أمريكيا والمستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.
وتواصل تل أبيب حربها رغم قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى