العالم تريند

اعتقالات وتحطيم ممتلكات باقتحام إسرائيلي مدنا وبلدات في الضفة

عربي تريند

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، حملة اقتحامات في مدن وبلدات ومخيمات في الضفة الغربية المحتلة، رافقتها اعتقالات وتحطيم ممتلكات فلسطينيين.

وقال شهود عيان، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم مدينة جنين ومخيمها (شمال)، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة مع فلسطينيين.

وأوضح الشهود أن الجيش الإسرائيلي دمر ممتلكات ومنازل فلسطينية وبنية تحتية خلال اقتحام جنين، تزامنا مع سماع أصوات تبادل لإطلاق النار وتفجيرات ضخمة في مواقع متفرقة من المدينة.

كما أشاروا إلى أن الجيش اعتقل 8 فلسطينيين من مخيم جنين وأحياء من المدينة قبل انسحابه.

بدورها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومية) في بيان، إن طواقمها في جنين، “تعاملت مع إصابة لمواطن بالرصاص الحي، تم تقديم العلاج له”.

ومساء الأربعاء، اقتحم الجيش الإسرائيلي مدينة جنين وأطراف مخيمها واعتقل أسيرين محررين هما جمال حويل، وجمال أبو الهيجا، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

كذلك نفذ الجيش في ساعات الفجر الأولى الخميس، اقتحامات لعدد من البلدات في محافظات قلقيلية (شمال)، وبيت لحم والخليل (جنوب)، ورام الله (وسط)، قبل أن ينسحب منها لاحقا، وفق شهود عيان.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية، منذ مساء الأربعاء، وحتى صباح اليوم الخميس، 28 فلسطينيا، على الأقل، من الضفة الغربية، بينهم طالبة من الخليل، وأسرى سابقون.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، في بيان أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، إن عمليات الاعتقال شملت محافظة جنين والتي طالت 16 مواطنا، أبقى الاحتلال على اعتقال تسعة منهم من بينهم عضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال حويل، فيما توزعت البقية على محافظات الخليل، بيت لحم، رام الله، نابلس، والقدس.

وأشار البيان إلى أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بلغت أكثر من 9430، وهي تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

وبوتيرة يومية، يقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مدنا وبلدات في الضفة لاعتقال من يسميهم “مطلوبين”، وعادة ما يعتدي على فلسطينيين ويدمر ممتلكات عامة وخاصة، ضمن مرحلة تصعيد يشرف عليها جيش الاحتلال ومستوطنون منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأسفرت تلك الحرب التي تحظى بدعم أمريكي مطلق، عن أكثر من 124 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى