العالم تريند

5 أسئلة مهمة عليك معرفة إجاباتها بخصوص السيارات الكهربائية

عربي تريند

الإقبال على السيارات الكهربائية يتصاعد مع تزايد الثقة نسبياً بأدائها وانتشار أجهزة الشحن على نطاق أوسع، لكن ثمة أسئلة خمسة من المفيد الاطلاع على إجاباتها، وفقاً للمجلة البريطانية المتخصصة “كار ماغازين”.

1 – هل أصبحت السيارات الكهربائية أرخص؟
من المؤكد أن التغيير السعري تقوده أساساً الشركات الصينية، كذلك فإن انخفاض تكاليف البحث والتطوير ووفورات الحجم ووجود سيارات كهربائية أصغر حجماً وأقل فخامة، جنباً إلى جنب مع سيارات الدفع الرباعي الكهربائية الكبيرة وسيارات الصالون التي بدأت التحول بأكمله نحو الكهرباء، كل هذا يعني أن السوق أصبح أكثر ودية من أي وقت مضى بالنسبة إلى أصحاب الميزانية المحدودة. ومع تعرّض الشركات المصنعة لضغوط متزايدة لتحويل المزيد من السيارات إلى كهربائية، يشهد العالم المزيد من شركات السيارات التي تخفض أسعار نماذجها الحالية من أجل تعزيز الطلب. وقد خفضت شركات كوبرا وهوندا ومازدا وفوكسهول أسعارها خلال الأشهر الأخيرة، ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه طوال عام 2024.

2 – هل يجدر بالعملاء شراء سيارة كهربائية مستعملة؟
إن شراء أي سيارة مستعملة يعني دائماً أنك تتحمل قدراً معيناً من المخاطر. لكن من إيجابيات السيارة المستعملة الكهربائية أن فيها عدداً أقل بكثير من القطع المعرضة للأعطال، ومعظمها تتضمن خصائص التكنولوجيا الحديثة. لكن قيمة السيارة الكهربائية تتوقف على حالة حزمة البطارية الخاصة بها، فإذا كان المالك القديم قد استهلك الخلايا، ينتهي بك الأمر بدفع ثمن هذا الاستهلاك. وثمة توفير كبير في السيارات الجديدة التي يمكنك الحصول عليها.

3 – هل من سيارات كهربائية رخيصة تستحق الانتظار؟
من المقرر أن يشهد عام 2024 وصول سيارتين كهربائيتين بأسعار معقولة. النموذج الأول “داسيا سبرينغ” (Dacia Spring) الجديد، وهي عبارة عن سيارة كانت معروضة للبيع في دول أوروبية لعدة سنوات، لكنها ستأتي قريباً إلى أسواق المملكة المتحدة للمرة الأولى، بسعر يبدأ من 14995 جنيهاً إسترلينياً فقط. كذلك سيكون طراز e-C3 من “سيتروين” (Citroen) عرضاً أكبر وأكثر أهمية، وسيكون متاحاً بأقل من 23000 جنيه. (الجنيه = 1.27 دولار).


4 – هل السيارات الكهربائية رخيصة الشحن؟
يعتمد ذلك على المكان الذي تشحن فيه سيارتك. قم بتوصيل شاحن سريع على أوتوستراد في أوقات الذروة، وقد ينتهي بك الأمر إلى إنفاق المزيد على الكهرباء أكثر مما تنفقه على خزان وقود في سيارة بنزين مماثلة. ومع ذلك، يمكنك توفير مئات الجنيهات إذا قمت بالشحن في المنزل باستخدام شاحن “وولبوكس” Wallbox وبرنامج جدولة الشحن الذكي الذي يمكنه جني فوائد تعرِفة الكهرباء خارج أوقات الذروة.

5 – كم تبلغ قيمة الفرق في السعر بين السيارة الكهربائية وسيارة البنزين؟
كل سيارة بنزين تقريباً أرخص من السيارة الكهربائية المكافئة لها. وفي الوقت الحالي على الأقل، يكاد يكون من المستحيل تعويض الفارق في توفير الوقود.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى