سيارات تريند

السيارات الكهربائية الأرخص في عام 2024.. “سيتروين آمي” الأولى تليها “داسيا سبرينغ”

عربي تريند

الواقع أن أفضل السيارات الكهربائية تكلف أصحابها أكثر من نظيراتها التي تعمل بمصادر الطاقة التقليدية لأن المواد الموجودة في حزم البطاريات والمحركات الكهربائية باهظة الثمن، لذلك أعدت مجلة “كار ماغازين” (Car Magazine) البريطانية المتخصصة في 4 يونيو/ حزيران 2024 قائمة بأرخص السيارات الكهربائية المعروضة للبيع هذا العام، بحيث يمكن أن يكون العام الجاري بمثابة نقطة تحول مع عروض لسيارات كهربائية بأسعار معقولة بما في ذلك “داسيا سبرينغ” بسعر 19044 دولاراً، وبيع التجزئة لطراز “إي-سي3” منخفض القيمة من “سيتروين” بسعر 27940 دولاراً.

وشهدت الأشهر الأخيرة تخفيض العديد من الشركات أسعار سياراتها الكهربائية، في محاولة لجعلها أكثر جاذبية للزبائن الراغبين في اقتناء واحدة من هذا النوع، مع تعرض المصنّعين لضغوط أكبر في سبيل تحقيق أهداف مبيعات السيارات الكهربائية التي دخلت حيز التنفيذ خلال عام 2024.

تجدر الإشارة هنا إلى أن أرخص السيارات الكهربائية التي تتضمنها القائمة الجديدة هذه من المجلة البريطانية المتخصصة بعالم السيارات، قد لا تتمتع بالميزات التكنولوجية الداخلية الفاخرة ومعدات السلامة التي يجدها العملاء في سيارات أكثر فخامة مثل “تسلا موديل 3” (Tesla Model 3)، وقد لا تتمتع أيضاً بسحر أفضل السيارات الكهربائية الفاخرة، لكن لا يمكن الجدال بشأنها عندما يكون الحديث عن السعر والتكلفة، وهو ما يجعلها أكثر تنافسية من غيرها.

عرض مازدا 3 خلال معرض شنغهاي الدولي العشرين لصناعة السيارات في شنغهاي، 19 أبريل 2023 (هيكتور ريتامال/ فرانس برس)
سيارات
أفضل السيارات المستعملة للسائقين الشباب بأقل من 20 ألف دولار
في سبيل إعداد هذه القائمة، توضّح المجلة أنها عمدت إلى تجميع أرخص السيارات الكهربائية المعروضة للبيع في أسواق المملكة المتحدة هذه الأيام. وهي لائحة تشمل دراجات رباعية كهربائية صغيرة، وسيارات هاتشباك كهربائية عائلية، وسيارات كهربائية مدمجة رباعية الدفع، علماً أن القائمة طرأت عليها تغييرات في الأشهر الأخيرة، بسبب طرح نماذج جديدة وخفض أسعار السيارات الكهربائية الحالية. أما قائمة أرخص السيارات الكهربائية التي يمكن شراؤها في عام 2024 وفقاً للمجلة البريطانية، فتشمل المركبات الآتية بدءاً من الأرخص إلى الأغلى:

1 – “سيتروين آمي” (Citroen Ami)
يبدأ سعرها من 10789 دولاراً وصُنفت على أنها الأفضل للقيادة داخل المدينة فقط. من إيجابياتها الأبعاد الصغيرة، المتعة الكبيرة، ولن تحظى أي سيارة بهذا القدر من الاهتمام عند التطرق إلى السعر. أما السلبيات فتكمن في أن رحلتها غير مريحة، وثمة مقطع فيديو لواحدة شوهدت وهي تتدحرج في موناكو بسبب خفة وزنها.

2 – “داسيا سبرينغ” (Dacia Spring)
سعرها يبدأ من 19044 دولاراً، يعتبرها خبراء المجلة أرخص سيارة كهربائية بأربعة مقاعد يمكن شراؤها. من الإيجابيات أنها أرخص من سيارة المدينة العاملة بالبنزين، وتجهيزها جيد نسبياً. أما السلبيات فأبرزها أن من المحتمل أن تكون شروط سلامتها موضع شك.

3 – “سيتروين إي-سي3” (Citroen e-C3)
تبدأ من 27940 دولاراً، وهي الأفضل كسيارة رخيصة واعدة بالراحة. من إيجابياتها النطاق الجيد والسعر الرائع وشروط الراحة، أما السلبيات فتتمثل بمواصفاتها النهائية.

4 – “بي واي دي دولفين” (BYD Dolphin)
ابتداء من 33198 دولاراً، وهي الأفضل لمن يريدون شيئاً مختلفاً. من إيجابياتها قيمتها الرائعة مقابل المال وتصميمها الداخلي المثير للاهتمام وقيادتها المريحة. لكن المجلة تنصح بقيادة سيارة “إم جي4” (MG4) مقابل مبلغ مماثل، فضلاً عن كون تقنيات سلامتها بدائية.

سيارات
تراجع حاد لمبيعات تسلا من السيارات في أوروبا: الأدنى منذ 15 شهراً
5 – “فوكسهول كورسا إلكتريك” (Vauxhall Corsa Electric)
ابتداء من 34157 دولاراً وهي الأفضل لما اعتبرته المجلة “الألفة”. الإيجابي أن أسعارها خفضت كثيراً مقابل مواصفات ممتازة ونطاق لائق. لكن كان من الأفضل أن تكون أكثر اتساعاً، فيما لا شيء يميز قيادتها.

6 – “إم جي 4 إي في” (MG 4 EV)
ابتداء من 34284 دولاراً، ويعتبر خبراء المجلة أنها الأفضل في “كل شيء”. فقيادتها رائعة، ونطاقها طويل وفيها الكثير من التكنولوجيا. لكن تبدو المقصورة الداخلية رخيصة إلى حد ما، كما أن موثوقيتها غير محددة.

7 – “مازدا إم إكس-30” (Mazda MX-30)
ابتداء من 35554 دولاراً، وهي، بحسب الخبراء، الأفضل للراغبين في سيارة دفع رباعي كهربائية تعطي الأولوية للموضة على الأداء الوظيفي. من إيجابياتها التصميم الرائع والتصميم الداخلي عالي الجودة والقيادة الجيدة، لكن نطاقها ضعيف وليست عملية جداً.

8 – “فيات 500 إلكتريك” (Fiat 500 Electric)
تبدأ من 35808 دولارات، وهي الأفضل للمهتمين بالموضة. هي سريعة وممتعة، وإذا اخترت طراز البطارية الكبيرة فستحقق نتائج كبيرة، لكن النطاق ليس رائعاً وليست عملية كثيراً.

9 – “نيسان ليف” (Nissan Leaf)
ابتداء من 36189 دولاراً، وهي الأفضل لقيادة سيارة كهربائية واسعة بسعر معقول. مساحتها كبيرة وسهلة الاستخدام وقيادتها مريحة، لكن سيتم إيقافها قريباً كما أن تقنية شحنها قديمة.

10 – “فوكسهول موكا إلكتريك” (Vauxhall Mokka Electric)
ابتداء من 38030 دولاراً، وهي الأفضل للراغب في سيارة دفع رباعي كهربائية بميزانية محدودة. شهدت تخفيضاً كبيراً للسعر، فضلاً عن كونها أنيقة ومريحة وراقية، لكن نطاقها متوسط وداخليتها تبدو رخيصة إلى حد ما.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى