العالم تريند

منذ بدء الحرب على غزة.. 84 واقعة سرقة معدات صحافية من قبل الاحتلال بينها طائرات “درون”

نددت نقابة الصحافيين الفلسطينيين، بالاعتداءات الإسرائيلية المتصاعدة، بعد تسجيلها 84 واقعة سرقة معدات قامت بها قوات الاحتلال بحق الصحافيين.

واستنكرت النقابة “سلسلة الجرائم” التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الحالة الصحافية الفلسطينية، ومن بينها الارتفاع الملحوظ في سرقة المعدات الخاصة بالعمل الصحافي، واستهداف الصحافيين بالضفة الغربية، من خلال الاستيلاء على معدات العمل وخاصة أجهزة الاتصال الخلوي.

وذكرت النقابة في تقرير أصدرته لجنة الحريات، أن هنالك 84 واقعة قام خلالها جنود الاحتلال بـ”جرائم سرقة ممتلكات خاصة بالصحافيين من خلال استسهال مصادرتها أو تحطيمها أحيانا بقوة السلاح”.

وأشار التقرير إلى أنه ومنذ بداية الحرب على غزة، تم رصد وتوثيق 50 واقعة مصادرة أجهزة الاتصال الخلوي للصحافيين، وخاصة لحظة اقتحام المنازل والاعتقال، إضافة لنحو 8 أجهزة حاسوب محمول، ومصادرة وتحطيم نحو 8 من المطابع الفلسطينية، وكذلك مصادرة 3 طائرات صغيرة “درون” خاصة للتصوير الصحافي.

وقال رئيس لجنة الحريات محمد اللحام “إن هذه الوقائع وقعت فقط بالضفة الغربية، وحجم السرقات والتحطيم في غزة أكثر بكثير مع قصف وتدمير نحو 86 من مقرات وسائل الإعلام في قطاع غزة، التي يصعب معها حصر كافة الأضرار بفعل استدامة القصف والعدوان حتى اللحظة”.

وأكد اللحام أن هذه المعدات خاصة بالعمل، وأن جهاز الهاتف المحمول في ظل التقدم التقني، أصبح العصب لأي صحافي، وبفقدانه يفقد الصحافي أهم أداة في مهنته.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى