العالم تريند

إيران تكشف عن أول صاروخ باليستي فرط صوتي من نتاج الحرس الثوري

عربي تريند_ كشف السلاح الجوفضائي التابع للحرس الثوري الإيراني، اليوم الثلاثاء، في حفل عسكري بمشاركة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عن أحدث صواريخه الباليستية وأكثرها تطوراً، والذي يُعرف بصاروخ “فتاح” الفرط صوتي.

وبحسب التلفزيون الإيراني، فإنّ هذا الصاروخ الأول الفرط صوتي أو “هايبر سونيك”، قادر على تخطي أهم أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة في العالم، فضلاً عن قدرته على استهداف تلك الأنظمة. ويعمل الصاروخ بوقود صلب، ويصل مداه إلى 1400 كيلومتر وسرعة إصابته الهدف تبلغ 13 إلى 15 ماخ.

وأوردت وكالة تسنيم الإيرانية أنّ المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي هو من اختار اسم هذا الصاروخ.

وأعلن السلاح الجوفضاء التابع للحرس الثوري، أنّ الرأس الحربي للصاروخ مزوّد بمحرّك كروي يعمل على الوقود الصلب، وفوّهة متحركة تعطيه قابلية على المناورة في كافة الاتجاهات.

من جهته، قال قائد القوات الجوفضائية للحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زادة، في تصريحات أوردتها “تسنيم”، إنّ هذا الصاروخ “قلّ نظيره في العالم وإيران أصبحت البلد الرابع في العالم الذي يمتلك هذه التقنية”.أخبار

وأكد أنه “لا يوجد أي صاروخ مضاد لصاروخ “فتاح” بفضل التكنولوجيا المستخدمة فيه”، مضيفاً أنه “بسبب طبيعة حركته المختلفة على جميع الجهات والارتفاع، لا يصله أي صاروخ ولا يتدمر”.

وأوضح حاجي زادة أنّ سرعة صاروخ “فتاح” الذي وصفه بأنه “صاروخ عملاق” تبلغ 13 ماخ أي 13 مرة ضعف سرعة الصوت، لافتاً إلى أنّ “أي صاروخ يحظى بهذه السرعة لا يمكن التصدي له”. وتابع أنّ “نشاطاتنا في مجال الصواريخ لن تنتهي بإنتاج هذا الصاروخ، وسنواصل هذا الطريق لكي لا يتخيل أي عدو مهاجمة إيران”.

وأشاد قائد السلاح الجوي في الحرس الثوري الإيراني بتعاون الحكومة الإيرانية ووزارة الدفاع مع الحرس، مؤكداً أنه “لم تتعاون أي حكومة (إيرانية سابقة) مع الحرس كما تتعاون الحكومة الحالية”، التي يقودها رئيسي.

بدوره، قال رئيسي إنّ هذا الصاروخ “من محددات الاقتدار” الإيراني، مضيفاً أنّ بلاده حققت “قوة الردع”. وتابع أن “القوة الصاروخية الإيرانية اليوم تشكل نقطة أمن وسلام مستدام لدول المنطقة”.

وكان حاجي زادة، قد غرّد، فجر اليوم الثلاثاء، على “تويتر”، قائلاً إنّ “شروق الشمس في اليوم الثلاثاء ليس کشروق الشمس في يوم عادي، تشرق الشمس اليوم مع “فتاح””.

كما قال قائد قوات الدفاع الجوي للجيش الايراني العميد علي رضا صباحي فرد، أمس الإثنين، إنّ الجيش سيكشف عن أحدث إنجازاته في مجال الدفاع الجوي، مشيراً إلى أن إنتاج النسخة الثانية من منظومة “باور 373” للدفاع الجوي على جدول أعمال السلاح الجوي للجيش الإيراني.

وأكد أنّ هذه النسخة ستكون أكثر تطوراً من النسخة الأولى، وسترفع قدرات إيران في مجال الدفاع الجوي.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى