العالم تريند

النيجر تسمح بتدخل مالي وبوركينا فاسو على أراضيها في حالة وقوع هجوم

عربي تريند _قالت وزارات خارجية النيجر ومالي وبوركينا فاسو في بيان مشترك يوم الخميس، إن قائد المجلس العسكري في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني سمح للقوات المسلحة في مالي وبوركينا فاسو بالتدخل في الأراضي النيجرية في حالة وقوع هجوم.

وعليه، فقد شكل المجلس العسكري في النيجر، والذي انتزع مقاليد السلطة إثر انقلاب عسكري في 26 تموز/يوليو، تحالفا عسكريا مع دولتي بوركينا فاسو ومالي المجاورتين، اللتين استولى حكامهما على السلطة من خلال انقلابين.

ويتيح الاتفاق لمالي وبوركينا فاسو تقديم المساعدة العسكرية للنيجر حال أي تدخل عسكري ضد الانقلابيين هناك. يشار إلى أن هناك اتفاقا مماثلا بالفعل بين بوركينا فاسو ومالي.

وشكلت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) قوة احتياطية عقب انقلاب النيجر، وهددت باللجوء إلى العنف ما لم تتم إعادة تنصيب الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم، وإعادة النظام الدستوري.

وعقدت “إيكواس” محادثات مع المجلس العسكري في النيجر مطلع الأسبوع الجاري.

ويدعو الاتفاق الذي تم الإعلان عنه أمس الخميس، الدول الثلاث، إلى اتخاذ إجراء مشترك ضد المجموعات الإرهابية النشطة في دولهم وتأمين حدودهم.

وتعرضت دول منطقة الساحل لتهديدات من مجموعات إرهابية عدة على مدار سنوات، يدين بعضها بالولاء لتنظيم القاعدة أو تنظيم داعش.

يشار إلى أن النيجر كانت تعتبر في عهد بازوم أحد آخر الشركاء الإستراتيجيين للغرب في مكافحة الإرهابيين في منطقة الساحل.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى