المغرب العربي

السودان: البرهان وحمدوك يوقعان على إعلان سياسي وسط تظاهرات رافضة

عربي تريند_ وقع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم الأحد، على إعلان سياسي مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أكّدا فيه أن الوثيقة الدستورية هي المرجعية الأساسية لاستكمال الفترة الانتقالية في السودان.

وبحسب الإعلان السياسي، فإن مجلس السيادة سيتولّى الإشراف على تنفيذ مهام الفترة الانتقالية، كما ينص الإعلان على ضمان انتقال السلطة في موعدها إلى حكومة مدنية منتخبة، إضافة إلى إطلاق المعتقلين السياسيين كافة.

وقال حمدوك في كلمته “نستطيع أن نعيد السودان إلى الطريق الصحيح، مع توفر الإرادة والعمل المشترك”، معرباً عن أمله أن يساعد الإعلان السياسي على فك الاختناق داخلياً وخارجياً، واستعادة المسار الديمقراطي.

وأضاف حمدوك “لا بدّ من توافق على طريقة حكم السودان، ولا بد من التسليم أن الشعب السوداني هو الحكم”، مشيراً إلى أن توقيعه على الإعلان مبني على أساس حقن دماء السودانيين والتركيز على البناء والتعمير.

بدوره، قال قائد الجيش عبد الفتاح البرهان “عشنا أزمة لفترة طويلة، واليوم أسسنا بشكل حقيقي لمرحلة انتقالية”، مؤكداً استكمال المسار الديمقراطي وصولاً إلى انتخابات حرة ونزيهة.

يأتي هذا وسط تظاهرات لآلاف السودانيين في العاصمة الخرطوم، في استمرار للتصعيد ضد الانقلاب العسكري، ورفضاً لأي مساومة سياسية مع العسكر.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى