العالم تريند

رئيس سريلانكا يرجئ تقديم استقالته والمتظاهرون يعلنون أنهم سيغادرون مباني المؤسسات العامة

عربي تريند_ مازالت التوترات السياسية في سريلانكا شديدة الخميس حيث اتضح أن الرئيس غوتابايا راجاباكسا، الذي استخدم طائرة عسكرية للفرار إلى المالديف الأربعاء، لم يقدم لرئيس البرلمان خطاب استقالته الذي وعد به.

وقال رئيس البرلمان ماهيندا يابا ابيواردينا إنه لم يتلق بعد خطاب استقالة راجاباكسا الخميس، على الرغم من أنه تلقى تأكيدات أنه سوف يحصل على الخطاب بحلول مساء أمس الأربعاء.

وقد أسفرت الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين المناهضين للحكومة خلال الليل خارج مبنى البرلمان عن إصابة نحو 42 شخصا.

وقد تم رفع حظر التجوال فجر الخميس، ولم يتم تسجيل حوادث كبيرة أخرى أو احتجاجات جديدة. مع ذلك، استمر المتظاهرون في احتلال المقر الرئيسي ومكتبي الرئيس ورئيس الوزراء.

ويشار إلى أنه بعد رحيل راجاباكسا، تم تعيين رئيس الوزراء رانيل ويكريمسينغ رئيسا مؤقتا. مع ذلك، يعتبره المتظاهرون حليفا مقربا لراجاباكسا ويطالبون باستقالته.

وعرض ويكريمسينغ التنحي عن منصبه، وأن يعين البرلمان بديلا له. ومن المقرر أن يلتقى رئيس البرلمان مع القادة السياسيين الخميس لدراسة هذا المقترح.

وفي السياق، أعلن المتظاهرون المعارضون للحكومة الخميس، والذين اقتحموا منزل الرئيس غوتابايا راجاباكسا نهاية الأسبوع الماضي، أنهم سيغادرون المباني الرئاسية التي اقتحموها.

وقالت متحدثة باسم المتظاهرين “سننسحب بسلام من القصر الرئاسي وأمانة الرئاسة ومكتب رئيس الوزراء فورًا، لكن سنواصل كفاحنا”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى