منوعات

باحثون يكشفون أهم علامات كذب النساء بالرسائل النصية

اكتشف باحثون بعض الأنماط التي تشير إلى أن الشخص الذي كتب رسالة ما كاذب ولا يقول الحقيقة، إذ كشف تحليل جديد لمئات من المحادثات أن النساء تميل إلى استخدام المزيد من الكلمات عندما يكذبن، بالإضافة إلى الكلمات الذاتية مثل “أنا”، وقد يكون من الصعب تحديد الكذابين الذكور لأنهم يستخدمون كلمات أقل في الرسائل.

وطور الباحثون من جامعة كورنيل، تطبيقًا للرسائل على هواتف الأندرويد، يهدف لجمع نصوص معينة من عدد كبير من المشاركين، وعلى مدار 7 أيام، جمع الفريق 1703 محادثات، ثم أزالوا المحادثات التي لم تحتوِ على أي أكاذيب، وتبقى 351 محادثة تمت دراستها.

ووفقًا لموقع “ديلى ميل” البريطاني، فبعد فصل الرسائل الكاذبة والصادقة، قام الفريق بحساب متوسط عدد الكلمات لكل نوع من الرسائل، وكذلك بالنسبة لنوع الجنس والحالة الاجتماعية، كما نظروا إلى نسب “الكلمات الذاتية” والعبارات غير الملتزمة مثل “ربما، وممكن، وبالتأكيد”.

وقال الباحثون إن الضمائر مثيرة للاهتمام بشكل خاص في الخداع، لأن بعضها يعكس مسؤولية والبعض الآخر يمكن أن يشير إلى محاولة الهروب والتخفي.

وكشفت الدراسة أيضًا أن الكاذبين كانوا أكثر عرضة لاستخدام الكلمات الذاتية، لكن عند تخصيص الأمر من جهة الجنس، لاحظ الباحثون بعض الاختلافات الرئيسية، إذ قال الباحثون إن النساء تستخدمن الكلمات ذات التوجه الذاتي في جميع الأوقات، في حين أن الرجال يستخدمون “أنا” بشكل أقل لكنهم يلجأون إلى my وme، وكل من الرجال والنساء يستخدمون العبارات غير الملزمة أكثر عندما يكذبون.

 عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى