قطر

كيف ستسافر منتخبات دول حصار قطر إلى الدوحة؟

بعد أن أعلنت اتحادات كرة القدم بدول حصار قطر رسمياً، مساء الثلاثاء، المشاركة في بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم “خليجي 24″، المقررة إقامتها في العاصمة القطرية الدوحة، تعالت أصوات تتساءل “كيف ستذهب منتخبات الدول المحاصرة لقطر في ظل الحصار الجوي الذي تفرضه تلك الدول على الدوحة منذ يونيو 2017؟”.

وقال محلل الطيران الدولي، أليكس ماتشيرز، في تغريدة له على موقع “تويتر”، اليوم الأربعاء: إن “منتخبات السعودية والإمارات والبحرين لكرة القدم ستنطلق على متن رحلات مباشرة إلى الدوحة في قطر، حيث سيشاركون في كأس الخليج 2019 (خليجي 24)”، مؤكداً أنه يأتي على الرغم من استمرار الحصار الجوي والبحري والبري على قطر.

الصحفية ومراسلة قناة الجزيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وجد وقفي، شاركت تغريدة ماتشيرز، مبينة أن منتخبات دول الحصار “ستسافر برحلات طيران استثنائية مباشرة إلى الدوحة”.

في المقابل ذكر حساب “عاجل السعودية”، اليوم، أن “منتخبات الدول المقاطعة التي أعلنت عن مشاركتها في بطولة خليجي 24 سوف تسافر بشكل مباشر من عواصمها إلى الدوحة”.

ويرى مراقبون أن ذلك يعني كسر الحصار عن قطر، ولو مؤقتاً، من قبل الدول التي أعلنت حصارها، لأجل بطولة رياضية، في ظل حديث عن انفراجة أوسع لكل الأزمة الخليجية باتت على الأبواب.

وأمس الثلاثاء، بيَّنت اتحادات كرة القدم بكل من السعودية والإمارات والبحرين، في بيانات نُشرت على حساباتها الرسمية بمواقع التواصل، أن الموافقة على المشاركة في “خليجي 24″ جاءت بناء على تجديد الدعوة التي وجهها الاتحاد الخليجي لكرة القدم إليها للمشاركة في البطولة.

من جهته قرر المكتب التنفيذي لـ”خليجي 24” قبول مشاركة السعودية والإمارات والبحرين رسمياً، بعد موافقته على طلبها المشاركة.

كما قرر أن تقام البطولة بنظام المجموعتين، على أن تكون قرعة كأس الخليج العربي الخميس، كما تم الإعلان عن ‏تغيير موعد البطولة إلى تاريخ 26 نوفمبر حتى 8 ديسمبر، بسبب مشاركة نادي الهلال السعودي في إياب نهائي أبطال آسيا.

وسبق البيانات الرسمية حديثُ قنوات “الكاس” القطرية عن تراجع عدد من المنتخبات عن قرار عدم مشاركتها في بطولة كأس الخليج العربي في نسختها الـ24 المقررة إقامتها بالدوحة.

وكانت دول الحصار؛ السعودية والإمارات والبحرين، أعلنت عدم مشاركتها في “خليجي 24″، لتشارك منتخبات خمس دول في البطولة؛ هي: قطر، وعُمان، والعراق، والكويت، واليمن.

وكان من المقرر أن تنطلق منافسات بطولة كأس الخليج لكرة القدم بنسختها الـ24، في الـ24 من نوفمبر إلى التاسع من ديسمبر المقبل، وستقام بنظام دوري من دور واحد، وهو ما تغيَّر كلياً.

وأزاحت اللجنة المنظِّمة للبطولة الستار عن شعار هذه النسخة، الذي جاء مشابهاً لنظيره في النسخة الـ17 (خليجي 17) التي استضافتها قطر أيضاً، وتُوِّج المنتخب القطري (العنابي) بلقبها.

ومن المقرر أن تُلعب البطولة في استاد خليفة الدولي، وأعلن المنظمون اختيار تميمة للبطولة، التي تشبه إلى حدٍّ كبير “صديفي” تميمة “خليجي17″، حيث أوضح مقدِّم الحفل أن اختيارها جاء لأنها كانت فأل خير على الفريق القطري، حيث تُوِّج حينها باللقب.

المصدر
الخليج أون لاين
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى