العرب تريند

اشارات لتوافق متوقع على مشروع قرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية

عربي تريند_ كشف مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أمجد العضايلة عن اشارات إيجابية إلى توافق متوقع على مشروع قرار لعودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وتوقع العضايلة في مداخلة عبر المملكة، أن يتوافق وزراء الخارجية العرب الأحد على قرار يتضمن استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس الجامعة.

ويشارك نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأحد، في أعمال الدورات الثلاث غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، للتباحث بشأن تطورات الأزمة السورية، والأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والأزمة السودانية.

وعُقدت اجتماعات تحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين يوم السبت في مقرّ الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للإعداد والتحضير، أما الأحد فسيُعقد “اجتماع تشاوري مغلق لوزراء الخارجية العرب” قبيل الدورات غير العادية.

وقدّم العضايلة، السبت، إحاطة لمجلس الجامعة عن مجريات اجتماع عمّان التشاوري بشأن سوريا، وقال العضايلة، إن الأردن له دور ضليع في موضوع بحث الأزمة السورية، وكان رائدا في إطلاق دور عربي قيادي يفضي إلى حل هذه الأزمة ومناقشة الأمر في اجتماع عمّان.

وتحدث العضايلة عن مشروع قرار يؤكد أهمية عودة سوريا إلى الحضن العربي سيعرض الأحد على وزراء الخارجية، وأشار إلى أنه لمس توافقا عربيا على أهمية إطلاق دور عربي ريادي لحل هذه الأزمة.

وقال العضايلة إن الأمور تسير بشكل إيجابي والوزراء سيقرّون الأحد مشروع القرار إن لم يكن هناك أي ملحوظات، موضحا أن العملية ستكون توافقية وليس على شكل تصويت، مضيفا: “اليوم لم يُبدِ أحد ملحوظات على مشروع القرار…”.

ويعتقد العضايلة أن القرار سيتضمن في النهاية استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس الجامعة، لكن توجد ملحوظات من وفود تركت لمناقشتها على مستوى الوزراء يوم الأحد، والأمور تسير بشكل إيجابي.

وبشأن الاضطرابات في السودان، أوضح العضايلة أنه سيكون هناك مشروع بشأن تشكيل مجموعة اتصال عربية لمعالجة الوضع في السودان.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى