قطر

بن جاسم: نؤيد جنوب إفريقيا على استحياء “لا علاقة لنا بل أُحرِجْنا فاضطُررنا”

عربي تريند-

اعتبر رئيس الوزراء القطري الأسبق #حمدبنجاسم أن التوتر المتصاعد في المنطقة هو نتيجة #تهميش #القضية_الفلسطينية، مشيرا إلى أننا أصبحنا مجرد “مساعد خدمة” ننفذ #سياسات محددة تطلب منا.

وقال بن جاسم في منشور عبر حسابه على منصة “إكس” إن “ما يجري الآن في المنطقة من توتر متصاعد، وآخره ما نشاهده اليوم في #اليمن وحولها، ليس إلا نتيجة حتمية لتهميش القضية الفلسطينية وإهمال #حقوقالشعبالفلسطيني لما يزيد عن 75 عاما”.

وأضاف أن “هذه السياسات فتحت الباب منذ البداية، أمام تدخلات مستمرة من أطراف خارجية لتوسيع رقعة التوتر في منطقتنا خدمة لمصالحها. كما ساهمت السياسات التكتيكية القاصرة، التي تنتهجها بعض الأطراف في إضعاف موقفنا، حتى أصبحنا مجرد (كونسيرج) أو مساعد خدمة دوره تنفيذ سياسات محددة تطلب منه، وليس له وجهة نظر أو رأي”.


وتابع قائلا: “هذا للأسف هو حالنا اليوم، رغم أن ما يجري حولنا يخصنا نحن بالدرجة الأولى. ولهذا فإننا نرى التوتر في منطقتنا يتصاعد كل يوم لأن هناك جهات من مصلحتها أن تظل منطقتنا تعاني على صفيح ساخن”.

واعتبر بن جاسم أنه “لو أننا قمنا بما ينبغي لنا أن نقوم به، حفظا لمصالحنا وعملنا على إخماد جحيم #الحرب التي تبيد أهل غزة، لما وصلنا لما نحن فيه الآن، وهذا يتطلب أن تكون لنا سياسات عملية فاعلة، لا تقتصر على المواقف الإعلامية، بل تؤثر على الشارع العربي وتحركه”.

وأكد أن “غياب هذه السياسات الاستراتيجية العملية هو ما يجعل الأطراف الخارجية تستغل أزماتنا وتعمل على تصعيدها”. وقال: “مع أني لا أريد أن أجلد الذات، فإنني أرى أننا سننجر شيئا فشيئا إلى توترات وعمليات عسكرية بحجج مختلفة لن تخدم دولنا ولا مصالحنا، سواء على المدى القصير أو الطويل، بل تخدم الآخرين”.

وأضاف: “نتيجة ذلك هي أننا أصبحنا عاجزين عن الفعل تماما، حتى إن #جنوبإفريقيا هي التي تقدمت بدعوى جرائم الحرب ضد إسرائيل في #محكمةالعدل_الدولية ولم تفعل ذلك أي جهة عربية، وحين نضطر إلى الإعلان عن موقف مؤيد لما قامت به جنوب إفريقيا، فإننا نفعل ذلك على #استحياء، ونقول “نحن ليس لنا علاقة بل أُحرِجْنا فاضطُررنا” في تبرير واضح لمن نريد أن نبرر له”.

وأضاف: “لقد آن الأوان لنا كي نتدارس أوضاعنا ونتدارك أخطاءنا، وخاصة تجاه القضية الفلسطينية، وأنا هنا لا أتحدث عن أي فصيل فلسطيني، ولكني أتحدث عن الشعب الفلسطيني الذي شرد من وطنه، وأؤيده كي يستعيد حقوقه. كما أني أدعو إلى أن تكون لنا وجهات نظر واضحة وحكيمة حيال السلام”.

لكنه أكد أن “هذا الأمر يحتاج لدول تتسلح بحجج قوية وسياسات راسخة لحل القضية الفلسطينية تعكس، على الأقل، امتعاض دولنا من استمرار بعض الجهات في مواصلة سياسات منحازة لإسرائيل بكل رعونة”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى