العالم تريند

Middle East Eye ينشر تقريرا حول قانون الجرائم الالكترونية والعقوبات التي طالت الزعبي والمجالي وأبو طه والمنسي

عربي تريند_ نشر موقع Middle East Eye تقريرا حول #قانون _الالكترونية الذي صدرت الإرادة الملكية أمس السبت بالموافقة عليه ، والذي أثار الجدل منذ أن تم نشره ووافق عليه مجلس الأمة بشقيه #الاعيان و#النواب ، وما زال الجدل قائما ، حيث انتقدته حقوقيون وقانونيون وصحفيون ومنظمات دولية .
كما تحدث موقع Middle East Eye ، إلى عدد من الصحفيين منهم الكاتب #أحمدحسنالزعبي والذي تم تغليظ العقوبة عليه من قبل محكمة الاستئناف بالسجن لسنة مع الغرامة ، بعد ان تم الحكم عليه بالسجن شهرين مع الغرامة من قبل محكمة البداية ، كما تحدثت مع الصحفية #هبةأبوطه والتي حكم عليها بالسجن ثلاثة أشهر مع الغرامة ، وتحدثت عن اعتقال الناشر ومالك موقع كل الأردن #خالدتركيالمجالي والذي اعتقل بعد أن حكم عليه بالسجن ثلاثة أشهر ، والدكتور #ابراهيم_المنسي منسق الحملةالشعبية للمحافظة على القرآن الكريم .

وتحدث الى الموقع أيضا المحاميين لؤي عبيدات وزيد المجالي والنائبين عمر العياصرة وينال فريحات ، وتناولوا في تصريحاتهم ، الاحكام التي صدرت بحق الصحفيين ، وما شاب قانون الجرائم الالكترونية من جدل واحتجاجات .


وتاليا نص التقرير كاملا كما ترجمه موقع سواليف الإخباري:

وافق العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يوم السبت على قانون مثير للجدل بشأن الجرائم الإلكترونية انتقدته جماعات حقوقية وصحفيون باعتباره اعتداء على #حرية_التعبير.

وأقر مجلس الاعيان ومجلس الأمة مشروع القانون ، في الوقت الذي شنت فيه السلطات حملة قمع على #الصحفيين والكتاب بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وشجبت الجماعات الحقوقية مشروع القانون لاستخدامه مصطلحات “غير دقيقة وغامضة وغير محددة” مثل “الأخبار الكاذبة” و “الترويج أو التحريض أو المساعدة أو التحريض على الفجور” و “اغتيال الشخصية عبر الإنترنت” و “إثارة الفتنة” ، تقويض الوحدة الوطنية “و” ازدراء الأديان “.

كما يقدم القانون مجموعة من العقوبات الصارمة التي تنطوي على احتمال السجن أو غرامات كبيرة.

والجدير بالذكر أن القانون يهدف إلى استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية (VPNs) – وهي أدوات تمكن المستخدمين من تجاوز القيود وإخفاء هوياتهم – مع الانتهاكات التي تحمل عقوبات تصل إلى ستة أشهر من السجن.

علاوة على ذلك ، يشتمل القانون على أحكام تحدد التهم الجنائية لأفعال مثل “تقويض الوحدة الوطنية” و “اغتيال الشخصية عبر الإنترنت” ، وهي مصطلحات يحذر منها النقاد بأنها غامضة.

وتضمنت هذه التعديلات 41 تعديلاً على قانون الجرائم الإلكترونية لعام 2015 ، وتمنح السلطات خيار حظر منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، وعرقلة وظائف مواقع الويب ، وتمكين الدولة من طلب إزالة منشورات معينة.

وتم تمرير القانون على خلفية عدة محاكمات للصحفيين والكتاب الصريحين ، بمن فيهم الكاتب الأردني الساخر #أحمدحسنالزعبي. وغلّظت محكمة استئناف يوم الأربعاء الحكم على الزعبي بسبب منشور كتبه على فيسبوك العام الماضي انتقد فيه تقاعس الحكومة عن معالجة ارتفاع أسعار الوقود.

وجاء في التدوينة: “كم تحتاجون من دماء أبنائنا حتى ترتوون؟ (لو بنزل الدم ما بنزل البترول) قد نزل الدم يا معالي الوزير، نحن الحطب لمدافئكم” .

وقضت المحكمة بأن الزعبي “حرض على الفتنة الطائفية والعنصرية” و “حرض على الصراع بين مكونات الأمة”.

بعد صدور الحكم ، قال الزعبي لموقع Middle East Eye إن قضيته هي مثال على استهداف الحكومة للمعارضين والمنتقدين.

وقال “لا توجد #حرية_تعبير في الأردن اليوم”. “الكتاب أصبحوا خائفين من التعبير عن أنفسهم بطرق بسيطة. مع قانون الجرائم الإلكترونية المعدل حديثًا ، ستكون هناك مذبحة لحرية التعبير.”

وأخبر محاميه ، لؤي عبيدات ، موقع ميدل إيست آي أن الزعبي يواجه دعوى قضائية بسبب انتقاده لخطوة الحكومة في ديسمبر لزيادة أسعار الطاقة. وذكر عبيدات أن موكله “استخدم أسلوبًا أدبيًا للتعبير بشكل ساخر عن الرفض الواسع النطاق للخيارات الحكومية ، وهو دور ملازم للصحفيين الذين يعكسون بواجب المشاعر العامة”.

وقال مصدر أردني رسمي لموقع Middle East Eye إن قضية الزعبي “لا علاقة لها بقانون الجرائم الإلكترونية الجديد” لأنه لم يتم تطبيقه وقت صدور الحكم. وأضاف أن القانون لم يحدد الموظفين العموميين في سياق تجريم أشكال معينة من التعبير.

ومع ذلك ، تم اعتقال الصحفية #هبةأبوطه لفترة وجيزة يوم الثلاثاء بتهمة كتابة منشور على الإنترنت ضد الملك عبد الله. اتهمتها “بتشويه سمعة مؤسسة رسمية” ، بناءً على المادة 191 من قانون العقوبات والمادة 15 من قانون الجرائم الإلكترونية.

وحُكم على أبو طه بالحبس ثلاثة أشهر وغرامة أيضًا.

قالت أبو طه لموقع Middle East Eye إنها فوجئت بأن منشورًا نشرته على Facebook وجّه تهمة التشهير بمؤسسة على الرغم من أن الملك ليس مؤسسة وفقًا للمادة 191. وبدلاً من ذلك ، إذا أرادوا ، “كان من الممكن أن يتهموني بالتشهير بالملك. (المادة 195) من نفس قانون العقوبات “.

أصدر الملك عبد الله الثاني عفوا خاصا في عام 2021 عن كل المتهمين بالتشهير به. وتفاجأت أبو طه لماذا اختارت المدعية العامة تجنب هذه التهمة ، وعلى هذا الأساس ، استأنفت قرار المحكمة الابتدائية.

كما اعتقل ناشر الموقع الإخباري “كل الأردن ” خالد المجالي في 26 يوليو بتهمة التشهير بجهة رسمية وفق المادة 191 من قانون العقوبات.

وقال محاميه زيد المجالي لموقع Middle East Eye ، إنه حُكم عليه بالسجن ثلاثة أشهر لأنه بث بثًا مباشرًا استخدم فيه كلمة مهينة تعني “الحكومة ليست جادة”.

إلى ذلك ، أكدت محكمة الاستئناف الأردنية ، الأربعاء ، قرار حبس الدكتور #إبراهيم_المنسي منسق الحملة الشعبية لحماية القرآن الكريم لمدة أربعة أشهر. وانبثقت التهمة عن شكوى من وزير الأوقاف على خلفية انتقاد منسي لوزارة الأوقاف لإغلاقها مراكز تعليم القرآن في عام 2022.

على خلفية ملاحقات الصحفيين ، وفي مبادرة اللحظة الأخيرة قبل مصادقة الملك على القانون ، ذكّرت 14 منظمة من منظمات المجتمع المدني الملك بإعلانه أن “السماء هي حدود حرية الصحافة” ، وحثته ، ولكن دون جدوى ، الامتناع عن المصادقة على قانون الجرائم الإلكترونية المعدل.

‘ابقَ صامتا’

إن الإطار القانوني في الأردن مليء بعبارات غامضة مثل “تقويض نظام الحكم” و “التشهير اللفظي” و “تغيير بنية المجتمع” و “إثارة الفتنة الإقليمية”. وقد ارتبطت هذه المصطلحات غير الدقيقة باعتقال العديد من النشطاء السياسيين والصحفيين ، الذين وجدوا أنفسهم محتجزين بسبب تعبيرهم عن آرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاركتهم في اعتصامات سلمية.

أدخل قانون الجرائم الإلكترونية المعدل حديثًا أحكامًا تسمح باحتجاز الأفراد قبل المراجعة القضائية. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يضع المسؤولية القانونية عن التعليقات على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي على عاتق أصحابها. على الرغم من الاحتجاجات العامة ، شرع البرلمان في المصادقة على هذا التشريع المثير للجدل.

خلال المناقشة البرلمانية في 27 يوليو / تموز ، أكد رئيس الوزراء بشر الخصاونة ، متحدثًا باسم الحكومة الأردنية ، أن “قانون الجرائم الإلكترونية سيؤيد بشكل قاطع حق التعبير المكفول دستوريًا”.
وقال الخصاونة: “جوهر الحريات يقوم على الحق في حماية الأردنيين كافة ، ولا تتعدى مقترحات الحكومة على التوازن الدستوري ، بل تؤسس لميزان الحقوق المنصوص عليه في هذا التشريع”.

النائب المستقل عمر عياصرة يرى أن القانون ليس موجهاً إلى الصحفيين. وأوضح لـ MEE أن القانون يسعى إلى “تنظيم” وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف: “هناك فصيل كبير من النشطاء الديماغوجيين على استعداد لتعطيل كل شيء. قانون الجرائم الإلكترونية يستهدف هذا الفصيل الجامح الذي يستغل مواقع التواصل الاجتماعي”.

“الهدف ليس الصحافيين. هؤلاء الأفراد حولوا النقد البناء إلى ملاحظات مؤذية”.

وعارض ينال فريحات النائب العياصرة في حديث مع ميدل إيست آي ، حيث قال فريحات: “الهدف هو خلق مناخ من سيطرة الشرطة. يبدو أننا نتجه نحو تقييد أي تعبير لا يتماشى مع تفضيلات من هم في السلطة. الاعتقالات الأخيرة تنقل رسالة لا لبس فيها لشعب الاردن: اسكتوا.

لقراءة التقرير من مصدره …

https://www.middleeasteye.net/news/jordan-king-cybercrime-law-prosecute-journalists-social-media-posts

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى