السعودية

توطين وظائف جديدة في السعودية… وتمديد دعم الشركات

بدأت المملكة العربية السعودية، اعتباراً من اليوم الخميس، في تطبيق قرار يستهدف توطين مهن جديدة تشمل التخليص الجمركي ومدارس قيادة المركبات والمهن الفنية الهندسية والاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة.

ويستهدف القرار، وفق وكالة الأناضول، توطين 100% من نشاط مدارس تعليم قيادة السيارات، و70% من مهن التخليص الجمركي، و50% من المهن الفنية الهندسية والاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة، و25% من المهن الفنية الهندسية.

ارتفاع عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص

وسجل عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص أعلى مستوياته عند 1.9 مليون موظف في الربع الثالث من عام 2021، بعد توطين العديد من المهن والقطاعات على مدى السنوات الأخيرة. واستقر معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الثالث عند 11.3 بالمئة، وهو نفس المعدل في الربع الثاني السابق له.

وتستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7% بنهاية البرنامج الإصلاحي.

يأتي هذا بالتزامن مع إعلان البنك المركزي، اليوم ، تمديد فترة برنامج تأجيل دفعات القروض 3 أشهر إضافية، من مطلع 2022 حتى نهاية الربع الأول، بعد أن كانت مدته محددة بنهاية العام الجاري.

و”تأجيل الدفعات”، هو أحد برامج البنك المركزي لدعم تمويل القطاع الخاص في مواجهة تداعيات جائحة كورونا.اقتصاد عربي

صادرات النفط السعودية تقفز 123% والفائض التجاري الأعلى في 5 سنوات

وقال “البنك المركزي”، في بيان، إن قرار التمديد جاء دعما للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، التي ما زالت متأثرة بالإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، وفقا لتقييم جهات التمويل.

دعم القطاع الخاص

وذكر أن عدد العقود المستفيدة من برنامج تأجيل الدفعات منذ انطلاقه في 14 مارس/ آذار 2020، حتى تاريخه، قد تجاوز 107 آلاف عقد، فيما بلغت قيمة الدفعات المؤجلة لتلك العقود نحو 181 مليار ريال (48.3 مليار دولار).

وسابقا، أشار البنك المركزي إلى أن هذه البرامج تأتي دعما للقطاع الخاص ولمستويات السيولة في النظام المالي، كما تساهم في تمكين جهات التمويل من القيام بدورها في دعم وتمويل القطاع الخاص.

وكان البنك ووزارة المالية، قد أعلنا حزمة تحفيز ضخم بالتزامن مع انتشار كورونا لدعم الشركات، فيما يتم تمديده لاحقا للشركات التي لا تزال متأثرة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى