العالم تريند

نتنياهو يتعهّد بـ”استعادة الوحدة” في إسرائيل على خلفية الاحتجاجات ضد تعديل النظام القضائي

عربي تريند_ عهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، بـ”تهدئة النفوس” و”استعادة الوحدة” تجنّبا لـ”انشقاق في الأمة”، على خلفية تظاهرات شعبية تشهدها إسرائيل منذ أسابيع احتجاجا على مشروع تعديل النظام القضائي الذي عرضته الحكومة.

وأعلن نتنياهو، الذي كان حتى حينه منكفئا عن هذا الملف، أنه دخل “الساحة” مبديا تصميمه على المضي قدما في التعديل، مؤكدا في المقابل أنه سيبذل كل الجهود من أجل “التوصل إلى حل” يرضي المدافعين عن المشروع ومعارضيه.

وقال نتنياهو “لا يمكن أن نسمح بأن يعرّض خلاف، مهما كان حادا، مستقبلنا جميعا للخطر (…) معارضو التعديل ليسوا خونة، ومناصروه ليسوا فاشيين”، في إشارة إلى اتّهامات متبادلة بين المعسكرين.

وتابع “سأبذل كل الجهود، كلّها، من أجل تهدئة النفوس ووضع حد للانقسام في صفوف الشعب”.

وسبق أن وصف نتنياهو مرارا في الأسابيع الأخيرة المتظاهرين بأنهم دعاة “فوضى”.

والمشروع الذي يهدف إلى زيادة سلطة المسؤولين المنتخبين على القضاء، يرى منتقدوه أنّه يهدّد الديموقراطية في الدولة العبرية.

في المقابل، يعتبر نتنياهو وحلفاؤه أنّ المشروع ضروريّ لإعادة توازن القوى بين المسؤولين المنتخبين والمحكمة العليا التي يقولون إنّها مسيّسة.

ومن جهته، رفض زعيم المعارضة يائير لبيد تصريحات نتنياهو ووصفها بأنها “أكاذيب”. وحث “الأعضاء المسؤولين” في حزب ليكود الذي يتزعمه نتنياهو على التمرد على خطة التعديلات القضائية المثيرة للخلاف، وذلك بعد ساعات من ورود تقارير إعلامية عن رغبة وزير الدفاع في وقف هذه الخطط.

وكان نتنياهو استدعى في وقت سابق وزير الدفاع يوآف غالانت لعقد اجتماع غير مدرج على جدول الأعمال، قال مكتب غالانت إنه أطلع خلاله رئيس الوزراء على آثار خطة التعديلات على الجيش ومؤسسة الدفاع.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى