الإمارات

أثرياء الصين أحدث زبائن عقارات دبي الفاخرة رغم ارتفاع الأسعار

عربي تريند_ توقع مطورون عقاريون في دبي ارتفاع الطلب والأسعار على العقارات الفاخرة في الإمارة، مع زيادة تدفق الأثرياء التقليديين من أوروبا وروسيا وقدوم زبائن جدد من الصين.

وتوقع الرئيس التنفيذي لشركة داماك العقارية حسين سجواني في تصريحات لصحيفة “فاينانشال تايمز” تدفقات جديدة من الصين مع استمرار بكين في مواجهة فيروس كورونا، مضيفاً أن الصينيين سيكونون الزبائن الرئيسيين لمشروع الشركة العقاري الجديد.

أقنع الطلب المتزايد من المشترين الأكثر ثراءً أكبر مطوّر للقطاع الخاص في دبي “داماك” بالتركيز على العروض الفاخرة.

وتباع الشقق في برج كافالي الجديد التابع للمجموعة في مشروع جميرا مقابل 20 مليون درهم، بينما تم بيع البنتهاوس “الفلل الصغيرة” في المشروع ذاته بأكثر من ثلاثة أضعاف هذا المبلغ. 

وقال سجواني إنه يتوقع أن تصل أسعار العقارات في مشروع مجموعته الجديد، بجوار قناة دبي الصناعية، إلى 70 مليون درهم.

يشار إلى أنه عندما تم طرح أول 231 منزلاً فاخراً للبيع في مشروع جميرا “النخلة” قبل سبع سنوات كان سعر الشقة المكونة من غرفتين نحو 5.5 ملايين درهم فقط (1.5 مليون دولار).

لكن الطلب ارتفع بشكل كبير منذ الوباء، إذ غمر المالكون بطلبات لبيع منازل كاملة مع حمامات سباحة وشرفات بانورامية، وهذا الصيف تم بيع بنتهاوس من ثلاثة طوابق في منتجع “أتلانتس ذا رويال” بمبلغ 180 مليون درهم.

ويشمل التدفق على عقارات دبي الأوروبيين الباحثين عن العيش في طقس دافئ مع ضرائب مخفضة والممولين الفارين من قيود فيروس كورونا في آسيا؛ والهنود بفضل برنامج جديد لإقامة طويل الأمد؛ والروس الذين يتدفقون على أحد الملاذات الآمنة القليلة المفتوحة لهم منذ بدء غزو أوكرانيا.اقتصاد دولي

وستستمر الأسعار في الارتفاع العام المقبل، وفقاً لشركة الوساطة المحلية “Unique Properties”، التي توقعت زيادة بنسبة 13.5 في المائة في تكلفة العقارات الرئيسية بحلول عام 2023.

وقالت مجموعة “CBRE” العقارية إن المعاملات العقارية في 11 شهراً حتى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تجاوزت الرقم القياسي المسجل في نفس الفترة من عام 2009، قبل انفجار فقاعة العقارات التي تغذيها الديون في دبي وسط الأزمة المالية العالمية، كما ارتفعت الإيجارات بأكثر من الربع خلال نفس الفترة.

وجاء في تقرير لوكالة “نايت فرانك”، البريطانية المتخصصة في العقارات الفاخرة، على موقعها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن أسعار المساكن الفاخرة في دبي ارتفعت بنسبة 89% خلال الـ12 شهراً الماضية، كما ارتفعت بنسبة 29% في الربع الثالث من العام الجاري.

وأضافت الوكالة أن مناخ الاضطراب الجيوسياسي الذي نشأ من الغزو الروسي لأوكرانيا في روسيا وأوروبا أدى إلى انتعاش قطاع العقارات الفاخرة في دبي، حيث تدفق أثرياء روسيا والهند والصين وحتى أغنياء فرنسا وبريطانيا على عقارات الإمارة.

وسجلت شركة ميرا العقارية في دبي، وهي شركة متخصصة بالعقارات الفاخرة، زيادة بنسبة 100% على أساس سنوي في المبيعات في النصف الأول من عام 2022، ذهبت للأثرياء من روسيا والجمهوريات السوفييتية السابقة.


(الدولار = 3.67 دراهم)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى