العالم تريند

اتصال بين بلينكن ولافروف: دعوة أميركية إلى وقف التصعيد ورفض روسي لـ”الاستفزازات”

عربي تريند_ أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم السبت، أنّ المسار الدبلوماسي بشأن أوكرانيا ما زال “مفتوحاً”، لكنه يتطلب “وقف التصعيد” من موسكو، وذلك خلال محادثة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، الذي اتهم الولايات المتحدة بـ”شنّ حملة دعاية” عن عدوان روسي محتمل.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، في بيان له، أنّ غزواً لأوكرانيا، الذي تُتهم روسيا بالتخطيط له “سيؤدي إلى رد حازم وكبير وموحد عبر الأطلسي”.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، في وقت سابق اليوم، أنه سيتحدّث مع نظيره الروسي، في محاولة أخيرة لتجنّب غزو روسي محتمل لأوكرانيا.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحافي في فيجي: “لا نزال نرى مؤشرات مقلقة جداً على تصعيد روسي، بما في ذلك وصول قوات جديدة إلى الحدود مع أوكرانيا”. وتابع: “إذا كانت روسيا مهتمة فعلاً بحلّ الأزمة التي افتعلتها بنفسها، من خلال الدبلوماسية والحوار، فنحن مستعدّون للقيام بذلك”.

من جانبه، وصف لافروف اتهامات واشنطن التي تقول إنها تخشى غزواً روسياً خلال الأيام المقبلة بـ”الاستفزازات”، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.

وأشار لافروف إلى أنّ “الحملة الدعائية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها بشأن عدوان روسي على أوكرانيا تهدف إلى الاستفزاز”، وحض السلطات في كييف على الشروع في “حل عسكري لمشكلة دونباس” وهي المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا على الحدود مع روسيا، حيث تقاتل القوات الأوكرانية انفصاليين موالين لروسيا بدعم من موسكو منذ ثماني سنوات، وفق البيان الصادر عن وزارة الخارجية الروسية.

الرئيس الأوكراني يعتبر أن التحذيرات من غزو روسي “تثير الهلع”

في الأثناء، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إنّ التحذيرات من غزو روسي وشيك لبلاده تثير “الهلع”، مطالباً بدليل قاطع على هجوم مخطط له.

وأضاف زيلينسكي أمام الصحافيين “كل هذه المعلومات تثير الهلع فحسب ولا تساعدنا”، وأوضح أنه “إذا كان لدى أي شخص معلومات إضافية حول احتمال حدوث غزو بنسبة 100% فليزوّدنا بها”.تحليلات

وتقول الولايات المتحدة إنّ روسيا قد تغزو أوكرانيا “في أي وقت” خلال الأيام المقبلة. وصرّح جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض عقب اجتماع افتراضي للقادة الغربيين الرئيسيين، أنّ هجوماً مماثلاً هو “احتمال فعلي جداً” لكن الاستخبارات الأميركية لا تعرف ما إذا كان الرئيس الروسي قد “اتخذ قراراً نهائياً” بهذا الصدد أم لا.

وأوصت العديد من الدول، من أبرزها ألمانيا وهولندا، رعاياها بمغادرة أوكرانيا، كما طلبت السفارة الأميركية في كييف، السبت، من جميع موظفيها غير الأساسيين المغادرة أيضاً.

وفي غضون ذلك، تتواصل الجهود الدبلوماسية، ومن المفترض أن يتحادث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، مع نظيرَيه الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون.

(رويترز، فرانس برس)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى