صحة وجمال

تحذير.. كريمات ترطيب الجلد قد تؤدي لحرائق مميتة

حذّرت جهة رقابية في بريطانيا، مستخدمي كريمات ترطيب البشرة لمعالجة جفاف الجلد والحكة، من إمكانية تراكمها على الأقمشة بما يؤدي إلى سهولة اشتعال النيران فيها.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”؛ أوصت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا MHRA، بضرورة طباعة تحذيرات واضحة على مغلفات المنتجات؛ لتنبيه المستهلكين من هذه المخاطر.

وتوضح الوكالة أنها علمت بأكثر من 50 حالة وفاة لهذا السبب، أبلغت عنها خدمات الإطفاء والإنقاذ.

وقالت الوكالة إنه لا يجب أن يتوقف الناس عن استخدام الكريمات؛ لكن عليهم أن يكونوا على دراية بالمخاطر.

ومن شأن غسل الملابس وأغطية الفراش جيداً، تقليل تراكم المنتج في الأقمشة؛ لكن هذا لا يزيله تماماً.

وفي السابق، ساد اعتقاد بأن الخطر يأتي من كريمات الترطيب التي تزيد فيها نسبة مادة البرافين عن 50%؛ لكن الأدلة تشير الآن إلى وجود خطر من جميع المرطبات؛ بما في ذلك الخالية من البرافين.

وتَبَيّن أن النسيج الذي كان على اتصال متكرر بهذه المنتجات، يحترق بسهولة أكبر؛ وهو ما يعني أنه يجب على المستخدمين عدم التدخين أو الاقتراب من النيران بهذه الملابس.

وقالت جون رين من الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا: “لا نريد أن نُقلق الناس على نحو لا مبرر له من استخدام هذه المنتجات؛ خاصة أنها توفر العناية لحالات جلدية قد تكون مزمنة؛ لكن من المهم في الوقت ذاته أن يكون الناس على بينة من المخاطر واتخاذ خطوات للتقليل منها”.

وتعمل الوكالة مع لجنة الأدوية البشرية، والتي وضعت توصيات للمصنعين؛ منها:

  • أن يتضمن التغليف الخارجي وعبوات المنتجات، تحذيراً بشأن خطر الحريق، ونصائح بعدم التدخين؛ مصحوباً بنص توضيحي مختصر وتحذير بالصورة في مكان ظاهر.

  • حيثما كان ذلك متاحاً، يجب تحديث نشرة معلومات المريض أو تعليمات الاستخدام، وملخص خصائص المنتج؛ لتشمل التحذيرات حول المخاطر، وأفضل طريقة للحد منها.

المصدر
سبق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى