مصر

إصابة طالبين مصريين في صراع السودان

عربي تريند_ قالت وزارة الهجرة المصرية إن اثنين من الطلاب المصريين في السودان تعرضا «لإصابات بالغة» خلال القتال الدائر بين قوات الجيش وقوات «الدعم السريع» شبه العسكرية.
وبينت الوزيرة سها الجندي، أنه سيتم نقل الطالبين المصابين في أقرب فرصة وذلك ضمن طائرات الإجلاء من بورتسودان، وسيتم نقلهم لاستكمال العمليات اللازمة في المستشفيات المصرية.
ولفتت إلى تعرض الطالبين لإصابات بالغة جراء الأحداث نتيجة شظايا قذائف وهما مي عوض، مصابة بشظايا متفرقة في القدم، ومحمود عاطف، مصاب بشظايا متفرقة في الظهر. وحسب قولها، فقد جرى إجلاء 5327 مواطناً مصريا من السودان عبر المنافذ الجوية والبرية على مدار الأيام الأربع الماضية.
كما جرى تنفيذ جسر جوي لإجلاء المصريين في تضمن 23 طلعة جوية، إضافة لاستقبال المئات عبر المنافذ البرية وتوفير عشرات من الحافلات لنقلهم. وتابعت أن الوزارة حريصة على متابعة الأزمة على مدار الساعة، لافتة إلى أن هناك نحو 10 طائرات قامت بإجلاء المصريين من وادي سيدنا، على مدار ثلاثة أيام، إضافة إلى الطائرات التي يتم إجلاؤهم بها من بورتسودان ودنقلة.
ووجهت الشكر للشباب من الطلاب الدارسين في السودان على دورهم في تنظيم جهود الإخلاء بالتعاون مع الطيارين الحربيين، خاصة الشباب الذين كانوا في قاعدة وادي سيدنا.
وتابعت: قاعدة وادي سيدنا شهدت وجود أعداد كبيرة من المصريين، وحصر الطلاب الأعداد الموجودة، ونظموا المجموعات على كل رحلة مع تقديم إجلاء كبار السن والسيدات والأطفال مع أسرهم، وساعدوا في طمأنة المواطنين ونقل رسائل الوزارة وتوزيع الوجبات والمياه التي أرسلتها مصر لأبنائها والعاملين في المطار، وكانوا آخر من تم إجلاؤه من مطار سيدنا مساء أمس.
وأهابت السفيرة بالمصريين الموجودين في السودان ويرغبون في الإجلاء التحرك إلى المنافذ الجوية في «بورتسودان ودنقلة» وكذلك المنافذ البرية في «أرقين وقسطل» لأنها المنافذ الوحيدة المتاحة في الوقت الحالي، وسيتم تنفيذ خطة إجلاء باقي المواطنين عبر هذه المنافذ فقط في الوقت الحالي.
وأكدت أنها على تواصل مع الجالية والطلاب من خلال مجموعات التواصل الاجتماعي ومجموعات «واتساب» يتم إعلامهم بالمستجدات وأرقام السفارة والقنصلية المصرية وإضافة رموز الجالية لدعم ومساعدة الطلاب هناك بإعلان أماكن الخدمات والأدوية، وكذلك نصائح جمعية الهلال الأحمر المصرية، التي يتم التنسيق معها للإخلاء الطبي لعدد من المصابين، والتي قامت بنشر حملة تحت اسم «دعم سلامة أولادنا في السودان» تتضمن أرقام التواصل وإرشادات هامة تساعد المواطنين خلال فترات الطوارئ وخلال رحلة الإجلاء، ويتم نشر تلك التوجيهات على صفحات الوزارة الرسمية.
وأوضحت أن الوزارة تتابع عن كثب من خلال اللجنة الدائمة للطلاب المصريين الدارسين في الخارج أوضاع طلاب الجامعات المصريين في السودان، حيث يجري التنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة المصرية للوصول إلى نتائج ملموسة حول موقف الطلاب هناك.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى