قطر

أمير قطر يبدأ جولة آسيوية الأسبوع المقبل

قالت مصادر دبلوماسية في الدوحة لـ”العربي الجديد” إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيبدأ مطلع الأسبوع المقبل جولة آسيوية تشمل كوريا الجنوبية، واليابان والصين.

ومن المقرر أن يبدأ أمير قطر جولته الآسيوية يوم الأحد القادم بزيارة إلى كوريا الجنوبية، ثم اليابان، ويختتمها بزيارة جمهورية الصين الشعبية.

ووفق السفير الصيني في قطر شان لي، فإن الزيارة الرسمية لأمير قطر إلى الصين ستستمر يومين وستكون يومي 30 و31 يناير/كانون الثاني الجاري.

ومن المتوقع أن يجري التوقيع خلال زيارات أمير قطر إلى الدول الثلاث، على سلسلة اتفاقيات ومذكرات تفاهم، اقتصادية وسياسية وثقافية وتعليمية، حيث يرافق أمير قطر وفد رسمي رفيع المستوى، ووفد من رجال الأعمال القطريين.

وترتبط دولة قطر مع كل من كوريا الجنوبية واليابان والصين، بعلاقات اقتصادية وسياسية وثيقة، حيث تزوّد قطر كوريا الجنوبية بـ11.5 مليون طن من الغاز الطبيعي، والذي يمثل ثلث الاستهلاك السنوي للغاز الطبيعي المسال في كوريا، ما يجعل من كوريا أكبر وجهة لتصدير الغاز الطبيعي المسال بالنسبة لقطر، فيما بلغ حجم التجارة الثنائية بين قطر وكوريا الجنوبية 11.7 مليار دولار عام 2017، منها 11.2 مليار دولار صادرات قطرية، مقابل 436 مليون دولار صادرات كورية.

ووقعت قطر وكوريا الجنوبية اتفاقا للتعاون الدفاعي عام 2014 خلال زيارة أمير قطر إلى هناك، ودخلت حيز التنفيذ عام 2016.
وبلغ إجمالي الصادرات القطرية لليابان نحو 11.6 مليار دولار العام الماضي، حيث تستورد اليابان نحو 10.13 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، أي بما يعادل 13.1 % من إنتاج قطر من الغاز المسال.

وتعدّ الصين رابع أكبر شريك تجاري لقطر، وثاني أكبر مصدر لوارداتها، في حين تعد قطر ثاني أكبر مصدر للغاز المسال الطبيعي للصين.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 10 مليارات دولار عام 2017، في ظل وجود العديد من الشركات الصينية التي تعمل في قطر وبعضها يشارك في مشاريع استراتيجية هامة كميناء حمد ومشاريع مونديال 2022.

واحتفلت دولتا قطر والصين بمرور 30 عاماً على تأسيس علاقاتهما الثانية في مايو/أيار الماضي، وتم الإعلان مؤخرا عن تبادل إعفاء مواطني الدولتين من التأشيرة، وزار أمير قطر الصين عام 2014، وتم الاتفاق خلال الزيارة على إقامة علاقة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى