صحة وجمال

خبراء: ست فوائد لحكايات قبل النوم للأطفال

هل تتذكر القصص والحكايات التي كانت جدتك أو أمك تحكيها لك قبل النوم؟ هل تحكي أنت لأطفالك حكايات؟ بالتأكيد كثير منا يتذكر تلك اللحظات، وعالم الخيال الذي كنا ننطلق فيه؛ لذا ينصح خبراء التربية بقراءة وحكي القصص للأطفال قبل النوم، حسب موقع “باي لينجوال كيد سبوت – bilingualkidspot” المتخصص في شؤون التربية.

ويقدم الخبراء ست فوائد لهذه الممارسة الأسرية الرائعة، ومنها:

الهدوء وخفض التوتر

القراءة قبل النوم تساعد على تهدئة الطفل والحد من مستويات التوتر، ومساعدته على النوم بشكل أفضل في الليل، ويعرف الطفل أن موعد القراءة والحكي يأتي بالتزامن مع النوم؛ وبالتالي يمكن للأسرة أن تجعله يذهب إلى النوم مبكراً عبر الحكايات”.

مفردات جديدة

تزيد القراءة والحكي قبل النوم النمو اللغوي للطفل، ويتعلم مفردات ومعاني جديدة؛ فقراءة الكتب لأطفالك يعطيهم الفرصة لسماع كلمات مختلفة عن ذي قبل.

تحسين الذاكرة

تفيد قراءة القصص أيضاً في تحسين ذاكرة الأطفال؛ فرواية الحكايات وإعادتها أحياناً يجعل الطفل يحاول استرجاع التفاصيل والكلمات والجمل؛ مما ينشط ذاكرته ويعوده على الاسترجاع.

طريق إلى العلم والمعرفة

في كل مرة يستمع الطفل إلى حكاية؛ تثور بداخله أسئلة ويحاول البحث عن إجابات لدى الأب أو الأم أو المعلم، وبعدها ينطلق إلى عالم الكتاب والإنترنت بحثاً وتعلماً في العلوم والثقافات المختلفة؛ فالحكي أفضل بداية للتعلم.

تنمي الخيال

خيال الطفل ليس له حدود؛ ولكنه يحتاج إلى تحفيز بين الحين والآخر، ويساعد الاستماع إلى القصص والنظر لصورها على تخيل الأشخاص والأماكن، والتفكير والتنبؤ بما سيأتي بعد ذلك من أحداث أو نهاية للحدوتة.

تقوية العلاقة الأسرية

تساعد قصص ما قبل النوم كل ليلة، على إنشاء رابطة قوية بين الأم وطفلها؛ فبعد يوم طويل من الدراسة والواجبات المنزلية والمهام لكل منهما؛ يحتاج الطفل الجلوس مع والدته في السرير بين أحضانها؛ ليكون حضنها أرق نهاية لعناء يومه الطويل.

سبق

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى