منوعات

سجن وغرامة لنجم “يوتيوب” استغل مشرداً لإضحاك متابعيه

حكم على أحد مشاهير منصة “يوتيوب” الاجتماعية، بالسجن 18 شهرًا ودفع مبلغ 20 ألف يورو، تعويضًا عن الأذى المعنوي الذي سببه لمتشرد، سخر منه بخداعه ليأكل بسكويتًا محشوًا بمعجون الأسنان، ثم نشر اللقطات على الإنترنت.
كما منعت قاضية في برشلونة كانغو رين الشهير باسم ReSet، من امتلاك أي حساب على وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 5 سنوات، بعد إدانته بإزالة الكريمة من بسكويت “أوريو”، واستبدالها بمعجون الأسنان عام 2017، ثم تقديمها لرجل روماني كان يعيش من دون مأوى في شوارع برشلونة، وخداعه إياه ليأكلها مقابل 20 يورو، وفقًا لموقع “ذا غارديان”.

وتقيأ المتشرد في وقت لاحق، بسبب خدعة ReSet، الذي ولد في الصين ونشأ في إسبانيا، ثم صار واحدًا من بين 200 مستخدم “يوتيوب” يعتبرون الأكثر شعبية في إسبانيا وأميركا اللاتينية، وقال: “ربما تطرفت قليلًا، لكنني دائمًا أنظر للجانب المشرق، ساعدته خدعتي على تنظيف أسنانه، أظن أنه أهملها منذ صار فقيرًا”.

وسبب الفيديو ضجة كبيرة على الإنترنت، وحذف بعد بضعة أيام، كما بحث ReSet ذو الـ 21 عامًا والذي يتابعه أكثر من 1.1 مليون شخص، عن المتشرد وحاول إقناع ابنته بعدم اتخاذ أية إجراءات قانونية، مقابل منحها 300 يورو، إلا أن القضية وصلت للمحكمة على أية حال، وأشارت القاضية روزا أراغونيس إلى أن فعلة ReSet لم تكن سلوكًا عرضيًا، بل نهجًا اتبعه على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال استغلال الضحايا المستضعفين.

وخلصت المحكمة إلى أن ReSet أهان وضايق شخصًا أكبر منه سنًا، ضعيفًا ومن دون مأوى، وانتهك كرامته، وقالت القاضية أراغونيس: “فعل ذلك لجذب انتباه مرضي من متابعيه، ولتعزيز الإيرادات الناتجة من الفيديو”، في حين قال ReSet: “أصور أشياء لأعرضها، والناس يحبون الأشياء المريضة”.

ويذكر أن أحكام السجن التي تقل عن عامين في إسبانيا، تعلق إن كان المتهم من مرتكبي الجرائم لأول مرة.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى