العالم تريند

بـ3 مليارات دولار.. إسرائيل تشتري 12 مروحية وطائرتين للتزود بالوقود من أمريكا

عربي تريند_ قالت إسرائيل اليوم الجمعة إنها وقعت اتفاقا مع الولايات المتحدة لشراء 12 طائرة هليكوبتر من طراز (سي.إتش-53 كيه) من إنتاج شركة لوكهيد مارتن وطائرتين للتزود بالوقود من طراز (كيه.سي-46) من إنتاج بوينغ.

وقدرت وزارة الجيش القيمة الإجمالية للصفقة بنحو 3.1 مليارات دولار.

والصفقة التي تم توقيعها أمس الخميس تأتي في إطار تطوير قدرات سلاح الجو الإسرائيلي وتشمل خيار شراء ست طائرات هليكوبتر إضافية حسبما ذكرت الوزارة في بيان.

وقال البيان إن من المقرر وصول أول طائرات لإسرائيل في 2026. وصرح البريجادير جنرال شمعون سينسيبر مدير الموارد بسلاح الجو لراديو الجيش الإسرائيلي أمس الخميس بأن تسليم طائرتي إعادة التزويد بالوقود لن يكون قبل عام 2025.

وأضاف أن إسرائيل تحاول تقديم موعد تسليم الطائرتين وتريد في النهاية أربع طائرات منها.

وتحدثت من قبل وسائل إعلام إسرائيلية عن أن طائرات التزويد بالوقود ربما تكون حاسمة لتنفيذ ضربة جوية لمنشآت نووية إسرائيلية، وهي ضربة تهدد بها إسرائيل منذ فترة طويلة.

وقال سينسيبر إن قدرات التزود بالوقود في سلاح الجو حاليا كافية لمهامه.

من جهتها، ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست”الإسرائيلية في تقرير أن المشتريات من أموال المساعدات الأمريكية.

وتأتي المشتريات، وتحويلات مالية لوزارة الجيش الإسرائيلية بلغت مليارين و780 مليون دولار مؤخرا، وسط تعليمات وجهها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي بتسريع التحضيرات لشن هجوم محتمل على منشآت إيران النووية.

وتعتبر إسرائيل امتلاك إيران لأسلحة نووية خطرا على وجودها على ضوء تهديدات المسؤولين الإيرانيين بمحو الدولة العبرية من الوجود.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى