العالم تريند

 شارل ميشال: الاتحاد الأوروبي سيبذل “كلّ ما في وسعه” لمساعدة أوكرانيا لـ “الانتصار في الحرب”

 عربي تريند_ أكّد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، خلال زيارة إلى كييف الأربعاء، أنّ الاتّحاد الأوروبي سيفعل “كلّ ما في وسعه” لمساعدة أوكرانيا لـ “الانتصار في الحرب” ضدّ روسيا، التي بدأت في 24 شباط/فبراير غزو جارتها.

وقال ميشال، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف: “لستم وحدكم، نحن معكم وسنفعل كلّ ما في وسعنا لدعمكم ولضمان انتصار أوكرانيا في الحرب”.

وأضاف أنه “معجب جداً بالقيادة الشخصية” لزيلينسكي منذ بدء الغزو الروسي، والتي تظهر “شجاعة الشعب الأوكراني” في مواجهة القوات الروسية.

 رئيس المجلس الأوروبي: “لستم وحدكم، نحن معكم، وسنفعل كلّ ما في وسعنا لدعمكم ولضمان انتصار أوكرانيا في الحرب”.

وأكد ميشال أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لن ينجح في تدمير سيادة أوكرانيا، ولا في تقسيم الاتحاد الأوروبي”، مرحّباً بقدرة الدول الـ27 على “اتخاذ القرارات معاً، بالإجماع” بشأن العقوبات ضد روسيا.

وتابع “الهدف الرئيسي هو ضمان أن تكون العقوبات موجعة لنظام” بوتين، متعهداً استهداف صادرات النفط والغاز الروسية قريباً، تجاوباً مع مطلب زيلينسكي.

وقال ميشال “نحن نعمل بجد لنكون قادرين على اتخاذ القرارات الضرورية (…) من أجل تحقيق هذا الهدف المشترك” فيما لا يزال الاتحاد الأوروبي يعتمد على الإمدادات الروسية.

لكنّه أشار إلى أنه سيكون “من الصعب جداً تغيير موقف الكرملين”.

وتابع “نحن نملك أداتين: دعم اوكرانيا والعقوبات. تلك هي الأدوات التي سنستخدمها من أجل ضمان أن تنتصر أوكرانيا في الحرب”.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إنّ انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي “أولوية”.

وقال في المؤتمر الصحافي المشترك إنّ الانضمام للاتحاد “هو أولوية لبلدنا وقوة شعبنا”.

وفي وقت سابق الأربعاء، زار ميشال بوروديانكا الواقعة قرب كييف، والتي كانت مسرحاً لـ “مجازر” ارتكبتها، بحسب السلطات الأوكرانية، القوات الروسية. واستنكر “جرائم الحرب” التي ترتكبها موسكو.

(أ ف ب)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى