قطر

3 مهندسات قطريات يبتكرن مشروعاً لتقليل الزحام

حصلت 3 مهندسات قطريات هن عائشة عبدالعزيز الحمادي وآمنة أمير الباكر وجواهر عبدالسلام فخرو على المركز الاول في المؤتمر الدولي للهندسة الصناعية وإدارة العمليات للطلاب الخريجين الذى اقيم في باندونغ بإندونيسيا عن مشروع تخرجهن كأفضل مشروع بحثي في مسابقة ٢٠١٨ للهندسة الصناعية وإدارة العمليات كما حصلن على المركز الثالث لأفضل ملصق لمشاريع التصميم للخريجين.

وأكدت المهندسات في تصريحات ل الشرق أن مشروعهن يهدف لحل إشكالية الزحام والكثافة المرورية داخل جامعة قطر والتي تعتبر أكبر مؤسسة تعليمية عامة في دولة قطر، ومن المتوقع زيادة عدد الطلاب والموظفين بسبب التوسع الضخم في مباني الجامعة، الامر الذي سيزيد من الاختناقات المرورية، على الطرق الرئيسية للجامعة، والشوارع المحيطة بها خلال السنوات القليلة القادمة، معربات عن سعادتهن البالغة بحصولهن على المركز الأول، وتمثيل قطر بشكل مشرف في هذا المؤتمر الدولي، الذي شارك به أكثر من 50 دولة على مستوى العالم.

وأعربن عن أملهن فى أن يتم تطبيق وتنفيذ مشروعهن على أرض الواقع، خاصة انه قابل للتنفيذ ليس فقط داخل الحرم الجامعي، وإنما في كل مناطق الدولة.

آمنة الباكر: ربط التنقل بالباصات مع محطة “الريل” بالجامعة

وأعربت آمنة الباكر، عن سعادتها بأن مشروع تخرجهن من الجامعة، قد حصد جائزة دولية ووصلن للمركز الأول، مشيرة إلى أن مشروعهن سيساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، حيث يهدف إلى تزويد قسم النقل في جامعة قطر، بتصميم شبكة فريدة من نوعها تقوم بدمج محطة السكك الحديدية “الريل “مع نظام تنقل بالحافلات التي صمم مسارها لتخدم المباني الحالية والقادمة في حرم الجامعة.

وأشارت إلى أن هذا التصميم الجديد يهدف بشكل رئيسي إلى تسهيل انتقال الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والزوار بين مباني حرم جامعة قطر ومحطة قطر للسكك الحديدية مما يؤدي إلى تشجيع العملاء على استخدام خدمة السكك الحديدية القطرية. وبالتالي، في هذا التصميم تم تحسين مواقع محطات الحافلات، وتم تصميم المسارات، وتم تحديد عدد مناسب من الحافلات لكل مسار على أساس الكثافة في كل مبنى داخل الحرم الجامعي. وتم تقييم أداء تصميم الشبكة الجديدة باستخدام برنامج. ProModel

عائشة الحمادي: المشروع يقلل الزحام والتلوث

وقالت عائشة الحمادي، انهن قدمن للمشاركة في المؤتمر الدولي للهندسة الصناعية وإدارة العمليات، في شهر نوفمبر الماضي، ثم وصلهن ببريد الكتروني بالموافقة على مشاركة المشروع في المؤتمر، لافتة إلى انها سافرت إلى اندونيسيا لشرح المشروع وعرضه أمام لجنة تحكيم المؤتمر.. وتابعت قائلة: بعد رؤية جميع المشاريع المقدمة، ظهرت النتائج والحمد لله فزنا بالمركز الأول، ونالت فكرة المشروع استحسان اللجنة، لأنه يقلل الزحام وبالتالي تقليل التلوث الناجم عن غاز ثاني اكسيد الكربون، فضلا عن الاشادة بطريقة عرض المشروع.

وأشارت إلى انها لم تكن تتوقع الفوز بالمركز الأول، خاصة ان المشاريع المنافسة كانت تتسم بالقوة، معربة عن شكرها إلى الدكتور جلال عبد الله، الذي قام بمساعدتهن وترشيحهن وتعريفهن بهذا المؤتمر، وأضافت انهن قد راعين في المشروع التوسعات التي ستتم على الجامعة، وزيادة عدد المباني خلال الخمس سنوات القادمة، التي سيصل عددها بناء على الخرائط إلى أكثر من 50 مبنى.

جواهر فخرو: نسعى للتشجيع على استخدام مترو الريل

وقالت جواهر فخرو: ان فكرة المشروع جاءت بعد البحث عن أكثر المشاكل اليومية التي يعاني منها الكثيرون بالدوحة، مشيرة إلى انهن قد تم الاستقرار على اشكالية الزحام المروري اليومي، خاصة في اوقات ذهاب الموظفين لأعمالهم والطلاب إلى مدارسهم وجامعاتهم، وبعد استضافة كأس العالم 2022 ستزداد تلك الإشكالية، الامر الذي جعل الدولة تقوم مشروع “الريل “.. وتابعت قائلة: من هنا فكرنا، في كيفية تشجيع الناس والطلاب على استخدام الريل، بحيث يكون هناك نظام متكامل للجمع بين الريل والباصات، لتخفيف عدد السيارات داخل الحرم الجامعي وعدم توافر عدد كاف من مواقف السيارات.

وأشارت إلى أنهن قد صممن في المشروع 3 تصاميم مختلفة على حسب المعايير، موضحة أن التصميم الأول يعتمد على الكثافة في كل مبنى من مباني الجامعة، وتم توزيع محطات الباصات على المباني، اما التصميم الثاني فقومنا بتقسيم الجامعة إلى عدة مناطق، وحددنا الكثافة الطلابية في كل منطقة وعلى اساسها وزعنا اماكن محطات الباص، وفيما يتعلق بالتصميم الثالث فقد درسنا تدفق حركة الطلاب داخل الحرم الجامعي، والأماكن التي شهدت تدفقا أكبر، لتكون بها محطة باص، مضيفة انهن قمنا بتقييم كل التصاميم من ناحية التكلفة والخدمة، ووجدنا ان التصميم الأول هو الأنسب.

 الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى