مصر

4 زيادات جديدة في انتظار المصريين بعد تذكرة «المترو»

في الوقت الذي لم تهدأ فيه بعد حدة الغضب من قرار رفع تذكرة المترو، الذي تم إقراره مساء الخميس الماضي، توقع اقتصاديون، أن تتخذ الحكومة، قرارًا الخميس المقبل برفع الدعم عن المحروقات، فضلاً عن تحويل الدعم الذي تقدمه للمواطنين من عيني إلى لنقدي.

ومساء الخميس، أعلنت وزارة النقل، رفع أسعار تذاكر المترو، وأقرت المنظومة الجديدة سياسة التسعير وفق عدد المحطات، لتتراوح أسعار التذاكر ما بين 3 و5 و7 جنيهات، بعدما ظل سعر التذكرة ثابتاً عند جنيه واحد سنوات عدة قبل أن يرتفع إلى جنيهين قبل أشهر.

واستثنى القرار أسعار اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، وبررت الوزارة القرار الحاجة إلى استكمال خطط التطوير المنشودة لمستخدمي المترو وتطوير وتحديث أنظمته وللحفاظ على هذا المرفق الحيوي.

الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، قال إن “كافة القرارات والإجراءات التي تتخذها الحكومة، تأتي استجابة لتعليمات صندوق النقد الدولي”، مشيرًا إلى أن “ما تم الاتفاق عليها سيتم تنفيذه شاء من شاء وأبى من أبى، حيث إن الموضوع برمته إجباريًا وليس اختياريًا”.

وأضاف الدمرداش لـ “المصريون”، أنه “سيتم رفع الدعم كاملًا عن المحروقات، وسيترتب على ذلك رفع أسعار كافة السلع والمنتجات، وزيادة أسعار جميع وسائل المواصلات، والكهرباء والغاز، وكل ما له علاقة بالوقود”.

وتابع: “الحكومة ستقرر أيضًا وقف الدعم العيني مع تحويله إلى دعم نقدي”.

وأوضح أن من ضمن الشروط التي حددها صندوق النقد، وستعمل الحكومة على تنفيذها، ترشيد الإنفاق الحكومي، مشددًا على أنه “لم يكن للحكومة أي حرية في اتخاذ تلك الإجراءات سوى في التوقيت، حيث طلبت من الصندوق تأجيل اتخاذ تلك القرارات بعد الانتخابات الرئاسية”.

الدمرداش، أشار إلى أنه “سيتم تعديل تشريع الضرائب، لكي تحقق معدلات أعلى”، لافت%8

المصدر
المصريون
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى