العالم تريند

واشنطن..احتدام الجدل بشأن منطقة حظر الطيران في أوكرانيا

عربي تريند_ يطالب العديد من المشرعين والمسؤولين الأمريكيين إدارة الرئيس جو بايدن والحلفاء بإنشاء منطقة حظر طيران فوق المجال الجوي الأوكراني للمساعدة في درء الهجمات الروسية، بحسب موقع “ذا هيل”، القريب من الكونغرس.

جنرال أمريكي: هناك إمكانية لإنشاء منطقة حظر للطيران في الجزء الغربي من أوكرانيا لأن القوات الروسية لم تصل إلى هناك

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والعديد من المسؤولين الأوكرانيين إن منطقة حظر الطيران هي مطلب رئيسي للحلفاء منذ بدء الغزو الروسي قبل أسبوعين تقريباً، ويعتقد مؤيدو الفكرة أن منطقة حظر الطيران ستقطع الدعم الجوي الروسي، وتعيق تقدم القوات الروسية نحو كييف وتنقذ حياة الأبرياء، ولكن إدارة بايدن كانت متسقة وواضحة بالقول إن منطقة حظر الطيران غير مطروحة على الطاولة.
وأوضح البيت الأبيض مراراً أن فكرة منطقة حظر الطيران ستتطلب، بشكل أساسي، قيام الجيش الأمريكي بإسقاط الطائرات الروسية والتسبب في حرب مباشرة محتملة مع روسيا، وهي خطوة أكد البيت الأبيض بأنه يجب تجنبها، وأشار بايدن، ايضاً، إلى المعدات العسكرية و”المساعدات الدفاعية” التي تقدمها إدارته لأوكرانيا لتسليحها ضد روسيا.
وبحسب ما ورد، فقد تزايدت الدعوات لفرض منطقة حظر الطيران في أعقاب هجوم الخميس على المنشأة النووية.

إدارة بايدن: فكرة منطقة حظر الطيران غير مطروحة على الطاولة

وقال النائب آدم كينزينجر:” هذه لحظة جيدة لتجديد دعوتي إلى منطقة حظر الطيران”، وحذر من أن الولايات المتحدة قد تضطر للتدخل بشكل أكبر إذا تصاعدت الأمور.
وأكد السيناتور روجر ويكر من لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ أنه يجب “النظر بجدية” في منطقة حظر الطيران.
وتستخدم مناطق حظر الطيران لمنع الطائرات المعادية من الطيران في مناطق معينة والقيام بهجمات على السكان.
وقد تم استخدام هذا التكتيك عدة مرات في حقبة ما بعد الحرب الباردة، وعلى الأخص في العراق خلال التسعينيات بحجة منع الهجمات على السكان الأكراد في الجزء الشمالي من البلاد، و”الشيعة” في الجزء الجنوبي من البلاد.
وأكد المسؤولون الأمريكيون أن الفكرة لم يتم النظر فيها لأنها يمكن أن تتصاعد بسهولة إلى حرب أوسع.
وقال دوج بيركي، المدير التنفيذي لمعهد ميتشل، إن منطقة حظر الطيران أصبحت “كلمة طنانة” ولكن الذين يريدون من الولايات المتحدة دعم هذه الخطوة لا يفهمون مدى تعقيد مخاطر الفكرة.
وأشار موقع “ذا هيل” إلى تصريحات وزير الدفاع الأسبق ليون بانيتا، الذي قال إنه لا يعتقد أن منطقة حظر الطيران ضرورية حالياً، مضيفاً أن مهمة واشنطن الأساسية في الصراع هي تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا.
وأوضح الجنرال المتقاعد كيفين رايان، الملحق العسكري السابق في روسيا، أن منطقة حظر الطيران يمكن أن تؤثر سلباً على أوكرانيا في البيئة الحالية، ولكنه اقترح إمكانية قيام منطقة حظر طيران فوق الجزء الغربي من البلاد، حيث لم تصل القوات الروسية.
وقال :” قد يكون هذا شيئاً يمكن القيام به لتجنب المواجهة المباشرة مع الروس لأنهم لا يطيرون هناك”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى