سيارات تريند

سيارة “أودي كيو7” الهجينة… رُباعية تنافس بمقاعدها السبعة وداخليتها الفسيحة

عربي تريند_
في العام 2007، كانت سيارات الدفع الرباعي في المدن البريطانية الكبرى تتعرض لغرامات زائفة لوقوف السيارات من قبل ناشطين بيئيين حاولوا تسليط الضوء على مقدار الضرر الذي تلحقه تلك السيارات بالبيئة، قبل أن تزدهر مبيعات سيارات الدفع الرباعي وتتلاشى الحملة بهدوء، لدرجة لم يعد هؤلاء يتمكنون ببساطة من طباعة ما يكفي من الملصقات باعتبار أن الغالبية العظمى من السكان باتوا يقودون رُباعيات الدفع.

رواج سيارات الدفع الرُباعي سخّن المنافسة بين الشركات المنتجة، ومن أحدث المنتجات على هذا الصعيد السيارة الهجينة الجديدة “أودي كيو7” سيارة “أودي كيو7” Audi Q7 55 TFSIe 2021، وفقا لمراجعة أعدها خبراء موقع “أوتوكار” Autocar البريطاني لهذه السيارة داخل المملكة المتحدة، حيث يبدأ سعرها هنا بـ 72435 جنيها إسترلينيا.

من خلال هذه السيارة الفسيحة بداخليتها ذات السبعة مقاعد، تبدو “أودي” حريصة على أن تكون صديقة للبيئة بدرجة أكبر، بفضل محرك بنزين توربو سداسي الأسطوانات سعة 3.0 لترات ومحرك كهربائي متزامن مع التيار المتردد، والذي تم دمجه في علبة التروس الأوتوماتيكية ذات الثماني سرعات.

وقد تم تحديد نطاق الانبعاثات الصفرية من 27.3 إلى 29.8 ميلا، وتم تحقيق 23 ميلا من الشحن الكامل في يوم حار مع تشغيل مكيف الهواء بقوة.

بإمكان السيارة أن تنتقل من الوقوف إلى سرعة 62 ميلا في الساعة خلال 5.8 ثوان فقط، بفضل حزمة بطارية ليثيوم أيون بقوة 17.4 كيلوواط في الساعة مثبتة أسفل أرضية الصندوق، علما أن محرك “كيو7” يصل وزنه إلى نحو 300 كيلوغرام.

الطراز الجديد من “أودي” فيه نفس تصميم لوحة القيادة ذات الشاشة المزدوجة التي تعمل باللمس كتلك الموجودة في في سيارات “كيو7” التقليدية، لكنه يقدم أيضا خيارين للقيادة الهجينة: أوتوماتيكي Auto وثابت Hold، علما أن الأوتوماتيكي يعمل على أفضل طريقة دفع لتوجيهك إلى حيث تريد بأكبر قدر ممكن من الكفاءة، بينما تحافظ ميزة الثبات على شحن البطارية قدر الإمكان باستخدام استعادة الطاقة أثناء الكبح.

وتتميز السيارة بسلاسة تكامل مصدرَي الطاقة، فهي تبدأ من وضع الكهربائية EV ثم تتحول إلى هجينة Hybrid عندما تحتاج إلى الجاذبية الإضافية أو في حال أصبحت البطارية فارغة.

وبالكاد يمكن ملاحظة الأمر عند تشغيل المحرك، نظرا لكون الانتقال سلسا للغاية، والطريقة التي يملأ بها المحرك الكهربائي أي فجوات في عزم الدوران مثيرة للإعجاب.

لكن أثناء انتقالك من المكابح إلى دواسة الوقود، لا تتحرك السيارة كما تتوقع، لذا يضطرب التوازن، بيد أن هذا العيب بالكاد يمكن ملاحظته، كما أنه يؤثر على الكثير من الأجهزة الكهربائية الأُخرى أيضا.

إلا أن أكبر نقطة ضعف تكمن في الوزن. فالسيارة ثقيلة، ولا تخفي هذا الحجم مثل “إكس5” X5 من شركة “بي.إم دبليو” BMW.

علاوة على ذلك، فإن الإطارات البالغ مقاسها 21 بوصة الموجودة في طراز الإصدار الأسود تتطاير فوق المطبات الأكثر حدة.

كما أن التعليق ليس معزولا بشكل جيد كما توقعت بقية تجربة القيادة المصقولة والمريحة إلى حد كبير.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى