قطر

مشاريع جديدة بجامعة قطر بقيمة 2.5 مليار ريال

كشف المهندس إبراهيم يوسف فخرو مدير شؤون المشاريع بجامعة قطر عن عدد من المشاريع الضخمة التي تقوم الجامعة بتنفيذها خلال المرحلة المقبلة .. وقال في حوار خاص لــــ الشرق إنه وخلال العام الماضي تم توقيع عقود بقيمة ملياري ريال وفي العام الجاري تم إبرام عقود بقيمة 500 مليون ريال لتنفيذ مشروعات مختلفة.

وأعلن عن الانتهاء من مشروع السكن الطلابي والذي يقدر بقيمة مليار ريال ويضم 700 وحدة ويستوعب أكثر من ألف طالب وطالبة، وقال السيد فخرو إنه من المقرر أن يتم اليوم الأحد افتتاح أكبر مواقف للسيارات في جامعة قطر للطلبة تستوعب أكثر من 2000 سيارة وتضم جسرين للمشاة ومناطق مخصصة للترفيه وصالات للمطاعم وقد شيدت بقيمة 200 مليون ريال قطري. وقال سيتم تشييد مواقف مؤقتة جديدة تستوعب 500 سيارة .

كما كشف مدير المشاريع عن افتتاح مباني السكن الخاصة بأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية وتضم 4 مبان وبعد 6 أشهر سيتم تسليم 6 مبان إضافية.

معلنا عن افتتاح مبنى كلية الصيدلة في يوليو 2018 . وقال سيتم الانتهاء من كلية الهندسة نهاية يوليو المقبل ..

كما كشف عن افتتاح مشروع ضخم لمجمع الرياضات والفعاليات ويضم قاعات متعددة الإغراض تتسع لــ 5 آلاف شخص، وهذا المبنى يعتبر انجازا كبيرا على مستوى قطر حيث من المتوقع الانتهاء منه في أكتوبر 2018 .

وقال لقد تم توقيع عقود لإنشاء 3 كليات جديدة وهي كلية القانون و التربية ومبنى الأنشطة الطلابية .. وقد بدأ العمل لتنفيذ هذه المباني وخلال عامين ونصف العام سيتم تسليمهم بشكل نهائي .

كما تحدث عن مشروع إنشاء مبنى لشؤون الطلاب بتكلفة إجمالية تصل لــــ نصف ف مليار ريال قطري وقد بدأ العمل على تنفيذ المشروع في أكتوبر الماضي ومدة التنفيذ 24 شهرا معلنا عن بدء العمل في تشييد مبنى كلية الطب وزيادة البنى التحتية في الجامعة ..

وكشف عن تنفيذ مبنى إداري سيطرح خلال أسبوعين يضم كافة الإدارات الرئيسية في الجامعة، مؤكدا أن أعمال التنفيذ خلال أسبوعين..

وتحدث المهندس فخرو عن مشروع الريل وقال من المقرر أن يتم الانتهاء من أعمال البناء وتشغيل المحطة نهاية 2019

معلنا عن نية مستقبلية لإنشاء مركز تسوق ومحطة بترول كبيرة تخدم الجامعة والمناطق المحيطة وستكون داخل حدود الجامعة .

إلى تفاصيل اللقاء..

نمو سريع في الجامعة

حدثنا عن أبرز المشاريع التي تعكف الجامعة على تنفيذها خلال المرحلة المقبلة ؟

هناك اهتمام وحرص كبير من قبل القيادات العليا على تطوير جامعة قطر ونموها المستمر وعدم تأثرها بأي متغيرات ..

وخلال السنوات الخمس السابقة تضاعف عدد الطلبة وحاليا لدينا 20 ألف طالب وربما أكثر وهذه الزيادة في أعداد الطلبة تحتاج إلى زيادة من ناحية المباني الأكاديمية والمتطلبات الخدمية كالمواقف والشوارع وغيرها . وهناك رغبة ملحة من قبل القيادات في الجامعة أن تكون البيئة الجامعية هي بيئة جاذبة للطلبة لان الطالب يقضي معظم يومه في الجامعة لذلك فهي ليست فقط مكانا للتعلم بل هي مكان للترفيه وقضاء الوقت وتناول الطعام وغيره من المتطلبات الأخرى .

وأن زيادة الطلبة يؤدي إلى زيادة الكادر التعليمي والإداري وهؤلاء أيضا لهم متطلبات . وهذا النمو يصب في إطار خطة عمل رئيسية وقد تم عمل هذه الخطة وتم اعتمادها من قبل جميع الأطراف المعنية والوزارات ذات الصلة حتى تكون الجامعة كجزء ضمن منظومة متوافقة مع شبكة المواصلات والطرق المحيطة بها . وهناك تواتر سريع في متطلبات الجامعة، لذا نرى العديد من المشروعات الضخمة القائمة حتى تلبي هذا النمو الكبير، وأيضا وزارة الصحة تبني مركزا صحيا كبيرا في الجامعة .. وهذه التوسعة تستوعب النمو الكبير الذي تشهده الجامعة من حيث عدد الطلاب والتخصصات المطروحة ..

السكن الطلابي

حدثنا عن السكن الطلابي الجديد ومتى سيتم الافتتاح ؟

لقد انتهينا من مشروع السكن الطلابي وهو عبارة عن مشروع ضخم يقدر بقيمة مليار ريال تم افتتاحه للطلبة والطالبات وقد سهل السكن على الطلبة الكثير ويضم السكن 700 وحدة ويستوعب أكثر من ألف طالب وطالبة وهناك سكن أيضا لطلاب الدراسات العليا وهناك غرف تستوعب طالبين وغرف مخصصة لطالب واحد فقط .. والسكن تم افتتاحه ولكن سيقام حفل تدشين خاص خلال الفترة المقبلة وهو يعمل الآن بكامل طاقته الاستيعابية . والسكن يستوعب الطلبة غير القطريين الدارسين بجامعة قطر و الطلبة القطريين وغير القطريين الذين يسكنون في أماكن بعيدة وخارج الدوحة .. والسكن مزود بنادٍ صحي ومكتبة وقاعات للكمبيوتر مزودة بالإنترنت و قاعات ترفيهية ويمكن تصنيفه انه من فئة السبع نجوم ..

افتتاح المواقف

متى سيتم الانتهاء من تشييد مبنى المواقف الجديدة ؟

من المقرر أن يتم اليوم الأحد افتتاح أكبر موقف سيارات للطلبة يستوعب أكثر من 2000 سيارة وهو يعتبر أكبر موقف للسيارات في جامعة قطر وقد تم الانتهاء من المشروع قبل المدة الزمنية المحددة للانتهاء منه . ويضم مبنى المواقف جسرين للمشاة ومناطق مخصصة للترفيه وصالات للمطاعم .. وان الدخول إلى المواقف يكون وفقا لبطاقة تعريفية مخصصة للطلبة ، وان الجزء الأكبر من الطاقة المستخدمة هي الطاقة الشمسية .. ومكون من أحدث الأنظمة من ناحية الإنارة وقد تم تنفيذ المواقف بقيمة 200 مليون ريال قطري . وتلبي المواقف احتياجات الطلبة وهناك باصات متواجدة لنقل الطلبة إلى الأماكن المختلفة في الجامعة ..

وأيضا هناك مشاريع أخرى لمواقف مؤقتة وسيتم تشييد موقف جديد يستوعب 500 سيارة، أما المواقف المؤقتة فهي تلبي حاجة الجامعة ونحن في الجامعة لدينا خطط سريعة وخطط طويلة الأمد.

سكن المدرسين

هل هناك مشاريع أخرى سيتم افتتاحها قريبا ؟

خلال الشهر القادم سيتم افتتاح مباني السكن الخاصة بالأكاديميين والمدرسين بالجامعة وسيكون مجهزا لأعضاء الهيئة التدريسية ويضم السكن أربعة مبان وبعد 6 أشهر سيتم تسليم 6 مبان إضافية .. وبالتالي سيكون لدينا 10 أبنية مخصصة لأعضاء هيئة التدريس وبهذه المباني نكون قد لبينا معظم متطلبات الجامعة .

إنشاء كليات جديدة

ما المشاريع التي حاليا تحت التنفيذ ؟

هناك عدد من الكليات حاليا قيد التنفيذ ككلية الهندسة حيث من المتوقع أن يتم افتتاح المبنى في يوليو من العام المقبل 2019 . أما كلية الصيدلة فسيتم افتتاحها في يوليو القادم من العام 2018 . وسيكون هناك قسم للبنين وآخر للبنات . وهو مبنى ضخم جدا ومجهز وفقا لأحدث النظم العالمية ومزود بمعامل ومختبرات حديثة .

كما تم توقيع عقود لإنشاء 3 كليات جديدة نهاية العام 2017 وهي كلية القانون وكلية التربية و مبنى الأنشطة الطلابية .. وقد بدأ العمل لتنفيذ هذه المباني وخلال عامين ونصف العام سيتم تسليمهم بشكل نهائي.

كلية الطب

وأيضا تم خلال الفترة الحالية توقيع عقد استشارة لإنشاء كلية الطب وحاليا طلاب الطب يستخدمون المبنى المؤقت وهذا سيكون مبنى دائم. كما تم توقيع عقود لزيادة البنية التحتية حيث إن هذه المباني تحتاج لتبريد وتكييف وطاقة وهناك عقود وقعت من أجل زيادة البنية التحتية في الجامعة ..

مبنى إداري جديد ..

وحاليا سيتم تنفيذ مبنى إداري سيطرح خلال أسبوعين ويضم كافة الإدارات الرئيسية في الجامعة والآن قيد التصميم وستبدأ أعمال التنفيذ خلال أسبوعين ..

مبنى الرياضات والفعاليات

متى سيتم الانتهاء من مجمع الرياضات والفعاليات ؟

حاليا نقوم بتشييد مجمع الرياضات والفعاليات أو القاعات متعددة الإغراض وهذا المبنى سيكون انجازا على مستوى قطر من حيث فترة التصميم والتنفيذ خلال عام واحد فقد تم انجازه في وقت قياسي . وقد بدأ العمل على انجاز هذا المشروع في شهر أكتوبر الماضي ومن المتوقع الانتهاء منه في أكتوبر 2018 .

ونهدف أن تقام حفلة تخرج دفعة 2018 في القاعة المشيدة داخل المبنى وهي تضم 5 آلاف شخص وهناك قاعات أخرى متعددة الاحتياجات على مستوى أولمبي من حيث الحجم والمساحة والقدرة الاستيعابية لمختلف الرياضات الأخرى .

وقد استخدمنا أحدث النظم في هذه القاعات من حيث الإضاءة وتضمم أحدث الأجهزة غير الموجودة في أي قاعات أخرى في قطر من ناحية الصوت والإضاءة ومزودة بأسقف متحركة تخدم الفعالية وهي متعددة الأغراض . وقد تم ربط المبنى بمحطة الريل كمسارات بحيث عندما تكون هناك فعالية فليس من الضرورة أن يتم دخول الضيوف إلى الحرم الجامعي فتم ربطها بشبكة الريل لتسهيل دخوله إلى القاعات ..

مبنى شؤون الطلاب

حدثنا عن مبنى شؤون الطلاب ومتى سيرى النور ؟

لدينا مشروع مبنى لشؤون الطلاب وهو مشروع ضخم جدا بتكلفة إجمالية تصل لــــ نصف مليار ريال قطري وقد بدأ العمل على تنفيذ المشروع في أكتوبر الماضي ومدة التنفيذ 24 شهرا ويأتي تأسيس المبنى نتيجة لزيادة في احتياجات الطلبة وأنهم بحاجة لأماكن ترفيهية ومطاعم وصالات رياضية وقاعات مخصصة لمشاهدة التلفزيون وغيرها من الأنشطة التي يمكن أن يمارسها الطالب فقد وجدنا أن هذه الأماكن غير كافة لذا قررنا إنشاء هذا المبنى الضخم لشؤون الطلاب . والمبنى أيضا يخدم تسجيل الطلاب ويحتوي أنظمة متطورة وهو مبنى راق جدا .. وان معظم المباني متوائمة مع البيئة ومعظمها تعمل على الطاقة الشمسية وكل مبنى حسب حاجته إلى الطاقة الشمسية ..

المركز الصحي

متى سيتم الانتهاء من تشييد المركز الصحي ؟

من يقوم على تنفيذ مبنى المركز الصحي أشغال بالتعاون والتنسيق مع جامعة قطر من ناحية البنية التحتية وبعد المتطلبات اللوجستية والمركز يخدم المنطقة بأكملها وليس فقط أسرة جامعة قطر. وحاليا الجامعة تضم تقريبا أكثر من 25 ألفا، ما بين الطلبة والأكاديميين والموظفين فنحن نؤسس مدينة متكاملة تحتاج إلى رعاية صحية متكاملة والمركز ضخم جدا و يلبي الاحتياجات الطبية المتزايدة ومزود بخدمة الإسعاف وخدمات طبية عالية المستوى وحاليا المركز الصحي في المرحلة النهائية وسيرى النور قريبا .

المباني القديمة

كيف سيتم استثمار المباني القديمة وهل سيتم إزالتها أم سيتم إجراء صيانة لها وإعادة استخدامها ؟

سيتم الاستفادة من المباني القديمة وسيتم تعيين شركة لإدارة المساحات لاستغلال المباني بالطريقة الصحيحة بحيث يمكن الاستفادة من بعض المباني ويتم إعادة تأهيلها بالطريقة الملائمة .. والآن الجامعة طرحت عقودا لوضع وتركيب كاميرات مخصصة للأمن والسلامة ولضمان سلامة أسرة الجامعة وهي متطابقة مع مواصفات الأمن والسلامة العالمية .. ونعمل بشكل متواصل مع الدفاع المدني للتأكد من سلامة الطالب وكل من يعمل في الحرم الجامعي ..

مشروع الريل

أين وصل مشروع الريل وما الخطة الزمنية لانتهاء المشروع ؟

هناك تنسيق وتعاون بين جامعة قطر و شركة الريل حتى تستوعب المحطة الطلبة وتخفف عنهم عناء الازدحام ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المشروع خلال عام وهي عبارة عن محطة لنقل الطلاب ومن ثم بعدها يتم تشغيل الخط وهو ما يسمى بالخط الأزرق والذي يمر من جامعة قطر .. ومن المقرر نهاية 2019 الانتهاء من أعمال البناء وتشغيل المحطة ..

مركز تسوق ومحطة وقود

هل هناك نية لإنشاء مركز للتسوق ؟

هناك المنطقة الاستثمارية المتاخمة للجامعة وحاليا جاري التنسيق لاستثمار الأراضي لإنشاء المزيد من المرافق ومراكز التسوق .. وهناك مشروع مستقبلي لإنشاء مركز تسوق يخدم الطلبة وجميع أسرة الجامعة . وأيضا التنسيق جار مع شركة وقود لإنشاء محطة بترول كبيرة تخدم الجامعة والمناطق المحيطة وستكون داخل حدود الجامعة .

وأيضا هناك مجموعة من المشاريع التي تنفذها اللجنة العليا للمشاريع والإرث، حيث قامت بإنشاء 6 ملاعب للتدريب وهذه الملاعب ستتحول للجامعة وتصبح كمناطق خضراء للطلبة وهي الآن قيد التنفيذ ومن المقرر أن يتم الانتهاء من بناء الملاعب نهاية العام الجاري وسيتم استخدام هذه الملاعب في بطولة كأس العالم 2022 وبعد انتهاء البطولة سيتم تسليم الملاعب لجامعة قطر . وسيكون هناك ملعب مخصص للبنات وسيكون هناك مبنى مغلق للطالبات والبقية ستكون متاحة للجميع وتضم ملاعب و مناطق ترفيهية لكافة أسرة جامعة قطر .

مليار ريال قيمة المشاريع

كم تبلغ التكلفة الإجمالية للمشاريع التي تقوم جامعة قطر على تنفيذها ؟

في العام 2017 وقعت عقود بقيمة 2 مليار ريال وفي العام الجاري تم إبرام عقود بقيمة 500 مليون ريال قطر لتنفيذ مشروعات مختلفة و حاليا يعتبر مشروع كلية الطب من أكبر المشاريع التي تنفذها الكلية وهناك تغيرات في الشوارع والمداخل وبعض التوسعات وهذه مشروعات صغيرة يتم تنفيذها تباعا وهي ضرورية للجامعة.

المصدر
الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى