العالم تريند

بايدن يندد بـ”الوحشية المطلقة” للضربات الروسية في أوكرانيا

عربي تريند_ ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين، بشدة بالقصف الصاروخي الذي طاول مدنا أوكرانية عدة، قائلا إنه “يظهر الوحشية المطلقة” للحرب “غير الشرعية” التي يخوضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف بايدن في بيان “هذه الهجمات قتلت وجرحت مدنيين ودمرت أهدافا لا طائل عسكريا لها”، مؤكدا “سوف نواصل فرض العقوبات على روسيا بسبب عدوانها”.

واعتبر أن هذه الهجمات “تظهر مرة أخرى الوحشية المطلقة لحرب السيد بوتين غير الشرعية ضد الشعب الأوكراني”.

ولفت الرئيس الأمريكي الى أن هذه الضربات الصاروخية تؤدي فقط إلى “تعزيز التزامنا أكثر الوقوف الى جانب شعب أوكرانيا مهما طال الوقت”.

وتابع “سنواصل إلى جانب حلفائنا وشركائنا فرض العقوبات على روسيا بسبب عدوانها، ومحاسبة بوتين وروسيا على الفظائع وجرائم الحرب التي تُرتكب، وتقديم الدعم اللازم للقوات الأوكرانية للدفاع عن بلادها وحريتها”.

ودعا بايدن مجددا روسيا “الى إنهاء هذا العدوان غير المبرر بشكل فوري وسحب قواتها من أوكرانيا”.

وأمطرت روسيا المدن الأوكرانية بصواريخ كروز، اليوم الإثنين، في أوسع الهجمات الجوية نطاقا التي تشنها منذ بداية الحرب، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء والتدفئة عن مساحات واسعة.

وضربت الصواريخ تقاطعات طرق رئيسية ومتنزهات ومواقع سياحية في وسط مدينة كييف بكثافة.

كما وردت تقارير عن انفجارات في لفيف وترنوبل وزيتومير في غرب أوكرانيا، ودنيبرو وكريمنشوك في وسط البلاد، وزابوريجيا في الجنوب، وخاركيف في الشرق.

وقال بوتين، في خطاب بثه التلفزيون، إنه أمر بشن ضربات “واسعة النطاق” بعيدة المدى تستهدف قطاعات الطاقة والقيادة والاتصالات الأوكرانية، باستخدام صواريخ أطلقت من الجو والبحر والبر، ردا على ما وصفه بالهجمات الإرهابية، ومن بينها الانفجار الذي وقع يوم السبت على جسر القرم في مضيق كيرتش.

وأضاف “نظام كييف، بتصرفاته، وضع نفسه في مستوى المنظمات الإرهابية الدولية. مع أكثر الجماعات البغيضة. ترك مثل هذه الأعمال دون رد هو ببساطة أمر مستحيل”، مهددا بمزيد من الضربات في المستقبل إذا ضربت أوكرانيا الأراضي الروسية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الهجمات التي وقعت في ساعة الذروة اليوم الإثنين كانت تهدف إلى قتل الناس عن عمد وتعطيل شبكة الكهرباء في أوكرانيا. وقال رئيس الوزراء إن الضربات قصفت 11 هدفا رئيسيا للبنية التحتية في ثماني مناطق، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء أو المياه أو التدفئة في مناطق شاسعة من البلاد. وقال زيلينسكي “إنهم يحاولون تدميرنا ومحونا من على وجه الأرض”.

(وكالات

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى