قطر

قطر: جسر جوي لنقل المساعدات الغذائية والطبية إلى أفغانستان

عربي تريند_
دشنت قطر، الأحد، جسراً جوياً لنقل المساعدات الغذائية والطبية إلى أفغانستان، بعد أن نجحت فرق فنية قطرية في عملية الإصلاح الجزئي لمطار كابول الدولي، وتوفير ممرات آمنة لاستقبال المساعدات الإنسانية، وستوزع المساعدات على الأفغان الذين نزحوا من بلداتهم وقراهم إلى العاصمة عقب سيطرة حركة طالبان على البلاد في منتصف شهر أغسطس/آب الماضي.
ووصلت طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية، الأحد، إلى مطار كابول، وعلى متنها 26 طناً من المساعدات الغذائية والطبية المقدمة من جمعية “قطر الخيرية”، وصندوق قطر للتنمية، والهلال الأحمر القطري، وذلك بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الأفغانية، وهي الطائرة القطرية الخامسة التي تصل إلى المطار خلال الأيام الأخيرة.
ووصلت طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية، السبت، وحملت مساعدات إنسانية مقدمة من صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية، وشملت وفق بيان لوزارة الخارجية القطرية، 17 طناً من المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز، والسكر، والطحين، وحليب الأطفال، وكان في استقبالها سفير قطر لدى أفغانستان، سعيد بن مبارك الخيارين.

وقال الخيارين في تصريحات صحافية، إن “فريقاً فنياً قطرياً تمكّن من إعادة فتح مطار كابول لاستقبال المساعدات والرحلات الإنسانية، والمطار سيكون جاهزاً للرحلات المدنية الدولية قريباً”، حسب بيان لوزارة الخارجية القطرية.

وقال مبعوث وزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب وحلّ النزاعات، مطلق القحطاني، في تصريحات لقناة “الجزيرة” من مطار كابول، إن “الجهود القطرية لتشغيل المطار مستمرة، ونأمل فتح ممرات إنسانية خلال 24 إلى 48 ساعة من أجل دخول المساعدات، واستقبال مزيد من الطائرات في مطار كابول والمطارات الأخرى في أفغانستان”.
ووصل القحطاني صباح الجمعة، إلى مطار كابول، على متن طائرة قطرية، كانت الثالثة التي تهبط في المطار في غضون يومين، وكانت تحمل فنيين وأجهزة وآليات للمساعدة في إعادة تشغيل المطار في أقرب وقت ممكن.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى