العرب تريند

مقتل فلسطينيين اثنين في الجمعة الرابعة من مسيرة “العودة”

قتل فلسطينيان وأصيب 40 آخرون، الجمعة، برصاص الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، في الجمعة الرابعة من مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود بين القطاع وإسرائيل، وفق ما أورد مراسلنا.
وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشاب أحمد نبيل أبو عقل (25 عاما) أصيب برصاصة في رأسه شرقي جبالي، شمالي قطاع غزة، ونقل أبو عقل لاحقا إلى المستشفى حيث توفي هناك.

وأضافت أن الشاب أحمد رشاد العثامنة (24 عاما) قتل برصاص إسرائيلي في المنطقة ذاتها.

وقال مراسلنا بإن الجيش الإسرائيلي أطلق النار تجاه متظاهرين شرق رفح جنوبي قطاع غزة، مصيبا عددا منهم.

وكان آلاف الفلسطينيين توافدوا في وقت سابق على عدة مناطق حدودية بين غزة وإسرائيل، من أجل المشاركة في “جمعة الشهداء والأسرى”، التي دعت إليها الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار.

وبدورهم، دعا ناشطون فلسطينيون إلى استخدام الطائرات الورقية على نطاق واسع هذه، في أحدث وسيلة للاحتجاج على السلطات الإسرائيلية، بعد إحراق الإطارات ورفع العلم.

منشورات تحذيرية
وفي وقت سابق الجمعة، حذرت إسرائيل الفلسطينيين من المشاركة في المسيرة، وألقت منشورات باللغة العربية على المناطق الحدودية دعت فيها سكان القطاع إلى الابتعاد عما أسمتها “أعمال العنف والفوضى”.

وقال منشور تحذيري إن الجيش الإسرائيلي سيعمل “ضد كل محاولة للمس بأي عتاد أو أي شي آخر” تابع له.

وسارع المتظاهرون الفلسطينيون إلى الرد بالمثل، فألقوا منشورات باللغة العبرية على الجانب الإسرائيلي من الحدود، مؤكدين حقهم في أرض فلسطين، داعين الجنود الإسرائيليين إلى عدم الانصياع لقادتهم، وفق ما أوردت وكالة “معا” الفلسطينية.

وتطالب المسيرة بعودة الفلسطينيين لمنازلهم التي هٌجروا منها في حرب عام 1948، وباتت حاليا تحت السيطرة الإسرائيلية.

وبدأت “مسيرة العودة الكبرى”، وهي موجة احتجاجات سلمية فلسطينية في 30 مارس، ومنذ ذلك التاريخ قتل 35 فلسطينيا، وأصيب نحو 2800 آخرين بالرصاص الإسرائيلي والغاز المسيل للدموع، وفق المصادر الطبية.

المصدر
سكاي نيوز
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى