السعودية

السياحة السعودية… تسهيل التأشيرات لجذب الزوار

عربي تريند_ لم تكن السعودية يوماً مفتوحة للسائحين، بل كانت مركزاً مالياً وتجارياً ودينياً، لذا فهي مكان جديد لاستكشافها، وأيضاً لأنها تحتوي على معالم مجهولة، بدءا من الشعاب المرجانية الجميلة والتكوينات الصخرية الصحراوية وصولاً إلى التكوينات التاريخية مثل جدة القديمة.

في الواقع، هناك كنز دفين من الاكتشافات السياحية في السعودية، لذا بدأت السلطات منذ سنوات بالترويج لزيارة البلاد، ولكن هذا العام، أصدرت الحكومة السعودية تشريعات جديدة تسمح بدخول الزوار من مختلف الدول ولاسيما المقيمين في الخليج، دون الحاجة لإجراءات معقدة، بمبلغ لا يتعدى 300 ريال من أجل الدخول إلى الأراضي السعودية.

وكانت السعودية قد استحدثت الهيئة العامة للترفيه التي تسعى إلى الترويج بشكل أكبر للسياحة في البلاد، وآخر فعالياتها كانت الأسبوع الماضي، إذ أطلقت برامج وأنشطة ترفيهية في مختلف مناطق المملكة بمناسبة اليوم الوطني.

تسهيلات عديدة

سياحة 2 (Getty)
أنشطة ترفيهية في مختلف مناطق المملكة (Getty)

في الأول من سبتمبر/ أيلول، عدلت وزارة السياحة السعودية لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة، شملت توسيع الفئات المؤهلة، وتوفير مزيد من الخيارات للراغبين في زيارة المملكة لغرض السياحة. بموجب اللائحة، يمكن للعديد من الفئات الدخول إلى الأراضي السعودية، لمدة تتراوح ما بين شهر وثلاثة أشهر.

وفق اللائحة، يمكن للمقيمين في دول الخليج الدخول إلى الأراضي السعودية من أي منافذ أو نقاط عبور. كما شملت أيضاً اللائحة، الأشخاص الحاصلين على تأشيرات الشينغن، أو تأشيرة الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، إضافة طبعاً إلى المقيمين بهذه الدول، على أن يكون قد تم استخدامها لمرة واحدة على الأقل في الدخول للدولة المانحة للتأشيرة، ويدخل في هذا أقارب حامل التأشيرة من الدرجة الأولى القادمون برفقته، إضافة إلى الحاصلين على إقامة دائمة في الولايات المتحدة الأميركية، أو إقامة دائمة في دول الاتحاد الأوروبي، أو إقامة دائمة في المملكة المتحدة، بمن فيهم أقارب حامل الإقامة من الدرجة الأولى القادمون برفقته، وذلك من خلال التأشيرة عند الوصول إلى أيٍ من منافذ المملكة البرية أو البحرية أو الجوية.

خطوات الحصول على التأشيرة

سياحة 3 (Getty)
السعودية تتميز بالكثير من الأماكن التاريخية (Getty)

للحصول على التأشيرة السياحية، لا بد أولاً من تحديد نوع التأشيرة، فهل هي تأشيرة الدخول لمرة واحدة، أم تأشيرة متعددة؟ بالنسبة للأولى، فقد تكون صلاحيتها لمدة ثلاثة أشهر، على ألا تتجاوز مدة الإقامة شهراً أما تأشيرة الدخول المتعدد، فتكون صلاحيتها لمدة سنة، على ألا تتجاوز مدة الإقامة 3 أشهر خلال سريان صلاحيتها. وهناك عدة طرق لاختيار التأشيرة، إذ يمكن الحصول عليها عند الوصول إلى السعودية، حيث يتقدم السائح بطلب الحصول على التأشيرة عند وصوله لأحد منافذ المملكة، وذلك بعد قيام الشركة الناقلة بالتأكد من أن جنسية السائح من ضمن الجنسيات المصرح لها بالتقدم للحصول على التأشيرة. أما النوع الثاني، فيتم الحصول عليه إلكترونياً مباشرة من المنصات الإلكترونية المعتمدة من قبل وزارة الخارجية. أما النوع الثالث فيتعلق بالحصول على التأشيرة عبر إحدى بعثات المملكة في الخارج أو عن طريق السفارة الرقمية في منصة وزارة الخارجية.

ماذا عن باقي الوثائق؟

سياحة 4 (فايز نور الدين/فرانس برس)
البلاد اتجهت نحو الانفتاح السياحي (فايز نور الدين/فرانس برس)

بحسب وزارة السياحة السعودية، لا بد للحصول على التأشيرة السياحية، أن يكون لدى الزائر بعض الوثائق الهامة، مع التنوية بأن هذه التأشيرة لا تسمح للزوار بقضاء فريضة العمرة، ومن أبرز الوثائق التي لا بد للزائر أن يقدمها عند دخوله من أي منفذ بري، جوي أو بحري إلى المملكة ما يلي: تعبئة نموذج طلب التأشيرة وإرفاق الوثائق الثبوتية المطلوبة، جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، الحصول على تأمين طبي معتمد في المملكة، تسجيل عنوانه داخل المملكة، إضافة إلى دفع رسوم التأشيرة، وألا يقل عمر السائح القادم إلى المملكة عن 18 سنة، أما الأصغر سناً، فلا بد من وجود أهله.

أفضل الأماكن للزيارة

سياحة السعودية 5 (Getty)
الفقرات الشعبية تجذب الزوار (Getty)

تتنوع الأماكن السياحية في المملكة، ولكن للراغبين بزيارة الأماكن التراثية والتاريخية تحديداً، لا بد من زيارة قرية العين القديمة وهي قرية تاريخية واقعة في وادي بيده في غرب المملكة العربية السعودية، تتميز بمنازلها الحجرية المصقولة والمحاطة بالجبال من ثلاث جهات. تشتهر قرية ذي عين بمحاصيلها مثل الموز، الريحان والنخيل. فيما تعد مدائن صالح الواقعة بالقرب من العلا في محافظة المدينة المنورة واحدة من عجائب الدنيا، وهي مدينة مقابر قديمة منحوتة في الحجر الرملي. وقد تم تسجيل مدائن صالح كأول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي؛ لما له من قيمة فنية ومعمارية وتاريخية رفيعة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى